ENB2021_900x90

البنك المركزي: اجتماع مجالس إدارة البنوك مرة شهريا على الأقل والسماح بالمشاركة بالهاتف أوالفيديو

حابي

أصدر طارق عامر محافظ البنك المركزي اليوم تعديلات على تعليمات حكومة البنوك الصادرة فى 23 أغسطس 2011، شملت أن يتم اجتماع مجالس إدارة البنوك مرة واحدة على الأقل كل شهر بدلا من كل شهرين، وبحد أدني 12 مرة خلال العام.

وسمح البنك المركزي بموجب التعديلات الجديدة، بمشاركة الأعضاء فى الاجتماع من خلال الاتصال الهاتفي أو الاتصال عبر الفيديو، شرط أن يتضمن النظام الأساسي للبنك إمكانية المشاركة فى الاجتماعات من خلال الهاتف والفيديو، مع وضع إجراءات معتمدة من المجلس لعقد الاجتماعات بهذه الوسائل.

واشترط المركزي أن يشمل الحد الأدني لهذه الإجراءات أن يكون الحضور الفعلي هو الأصل، مع موافقة رئيس المجلس وإبلاغ أمين سر المجلس حال تعذر الحضور وبما لا يتعدي 4 مرات خلال العام بالنسبة للعضو الواحد، مع اشتراط أن يكون أغلبية أعضاء المجلس حاضرين فعليا.

وأكد المركزي أن مشاركة عضو مجلس الإدارة عبر الفيديو أو الهاتف تعتبر فعلية ويحق له التضويت ويتم حسابه فى النصاب القانوني لانعقاد المجلس وصحة القرارات الصادرة عنه.

واشترط المركزي وضع إجراءات واضحة للتأكد من سلامة وأمن وسائل الاتصال المستخدمة فى حالة مشاركة عضو مجلس الإدارة بالهاتف أو الفيديو، وأن يتم الالتزام بمجموعة من التعليمات منها، استخدام تكنولوجيا التشفير اللازمة لحماية سرية وسلامة الاتصال وكافة البيانات والمعلومات المتداولة خلاله.

وشملت التعليمات أيضا، تطبيق كافة الإجراءات والضوابط التى تضمن حماية نظام الاتصال من الدخول غير المصرح به، وأن يكون المشغل الرئيسي System Backend للخدمة خاص بالبنك ومتواجد داخل مركز المعلومات الرئيسي ومؤمن بكافة وسائل حماية المعلومات.

ومنعت التعليمات استخدام أية أجهزة اتصال متصلة بمشغل خدمة أو مركز معلومات خارجي Cloud Based، كما أوجب على البنوك القيام باختبارات الاختراق لعمل تقييم مفصل ومتعمق للوضع الأمني قبل البدء فى استخدامه وعقب إجراء أى تعديلات جوهرية.

وأضاف البنك المركزي مجموعة من المهام إلي أمين سر المجلس، منها تسجيل الحضور الفعلي أو من خلال الهاتف أو الفيديو، وأن يؤكد المشارك عبر الفيديو أو الهاتف على استلامه كافة المستندات وجدول الأعمال.

كما يتولي أمين السر إعداد محاضر الاجتماع وتوقيعها وإرسال نسخة منها لاعضاء المجلس لاعتمادها سواء الحاضرين فعليا أو عبر الهاتف أو الفيديو، بالإضافة إلي حفظ تسجيلات الاجتماع ــ عن طريق استخدام جهاز مخصص يسمح بتأمين التسجيلات، ضمن سجلات البنك لمدة تتوافق مع ما تحدده سياسات البنك وفقا للضوابط والتعليمات القانونية.

وفى حال وجود أية تعليقات أو تعديلات من قبل أى من الأعضاء، يقوم أمين السر بتعديل المحضر وتقديمه فى الجلسة التالية لاعتماده من مجلس الإدارة.

الرابط المختصر