البورصة المصرية جذبت 100 مليون جنيه مشتريات أجنبية وعربية أمس الأربعاء

aiBANK

رويترز

أظهرت بيانات البورصة المصرية أمس الأربعاء أن معاملات الأجانب والعرب سجلت مشتريات صافية تجاوزت 100 مليون جنيه (5.6 مليون دولار).

E-Bank

جاء ذلك رغم موجة البيع العنيفة من المؤسسات المحلية وصغار المستثمرين في جلسة دامية فقدت فيها الأسهم المصرية نحو 29 مليار جنيه من قيمتها السوقية.

وهوى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي حوالي 3.79 بالمئة أمس الأربعاء ليصل إلى 14098 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2017. وخسر نحو 8.9 بالمئة في أسبوع وفقدت الأسهم حوالي 74 مليار جنيه من قيمتها السوقية خلال هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات البورصة المصرية أن صافي مشتريات الأجانب بلغت 55.78 مليون جنيه والعرب 55.86 مليون جنيه، في حين سجلت معاملات المصريين مبيعات صافية قيمتها 111.644 مليون جنيه.

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية ”مشتريات الأجانب والعرب لم تستطع إيقاف طوفان بيع المصريين في السوق اليوم.

”قد نجد ارتدادة للبورصة المصرية عند مستوى 14000 نقطة لكن لضمان استمرارها لابد من توفير سيولة بالسوق“.

وأوقفت البورصة المصرية التداول يوم الأربعاء على نحو 107 أسهم لمدة ربع ساعة بعد تراجعها أكثر من خمسة بالمئة وذلك من إجمالي 182 سهما جرى تداولها يوم الأربعاء.

وقالت رانيا يعقوب رئيسة مجلس إدارة ثري واي لتداول الأوراق المالية لرويترز في وقت سابق يوم الأربعاء ”لا يوجد أي مبرر للنزول العنيف بهذا الشكل للسوق… الجميع يعلم أزمة الأسواق الناشئة منذ فترة طويلة، فلماذا هذا البيع العنيف الآن؟ وخاصة من المؤسسات المالية المصرية، هل تلك المؤسسات ترى ما لا يراه غيرها؟“

وتتعرض أسواق المال المصرية لضغوط بوجه عام حيث ألغت مصر ثالث عطاء لها لبيع سندات يوم الاثنين الماضي وسط عائدات مرتفعة تطلبها البنوك والمستثمرون على أدوات الدين، التي تشهد تخارجا من الأجانب خلال الفترة الأخيرة مما نزل بصافي استثماراتهم فيها إلى 17.1 مليار دولار بنهاية يوليو من نحو 23 مليار دولار في مارس .

وتأتي التراجعات الحادة للأسهم المصرية قبل أسابيع قليلة من بدء الحكومة في تنفيذ برنامج لطرح حصص من شركات حكومية في البورصة.

وقال النمر ”أي ارتدادة لأعلى قد تكون فرصة للبيع خاصة وأن الاتجاه العام للسوق نزولي على المدى القريب والمتوسط“.

الرابط المختصر