البورصة تعاود وتيرة الخسائر بختام جلسة نهاية الأسبوع

aiBANK

رنا ممدوح

لم تستطع البورصة المصرية الحفاظ على حركة الصعود التي استهلت بها تعاملات جلسة نهاية الأسبوع، وسرعان ماعادت إلى وتيرة الخسائر بالختام، فهبط المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.11%، وانخفض لمستوى 14083 نقطة.

E-Bank

وانخفض أداء مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.68%، وهبط لمستوى 682 نقطة.

وانخفض كل من مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 1.58%، و 1.68% لمؤشر الأوزان EGX 50 EWI لأنشط 50 شركة مقيدة بالسوق.

وبلغ إجمالي التداولات بجلسة اليوم مليارو415 مليون جنيه على 179 شركة من خلال 31 ألف عملية، وانخفض رأس المال السوقي إلى 780 مليار جنيه، أى فقد خلال تعاملات اليوم 5 مليار جنيه من قيمته.

وسجلت صافي تعاملات غير المصريين “أجانب وعرب ” أعلى وتيرة شراء للأسهم بدون صفقات، منذ ديسمبر 2017، لتصل إلي 352 مليون جنيه صافي شراء جلسة اليوم الخميس ، مقابل صافي شراء بنحو 100 مليون جلسة الاربعاء .

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب فقط صافى شراء بقيمة 279 مليون جنيه ، والعرب 72 مليون جنيه، في حين اتجه المصريين نحو البيع مسجلين صافى بقيمة 352 مليون جنيه.

واستحوذ المصريين على 62.37 % من التعاملات، فى مقابل 31.08 % للأجانب ، و6.56 % للمتعاملين العرب.

وتراجعت أسهم 123 شركة بتعاملات اليوم، فى مقابل ارتفاع 28 سهم فقط، ولم تتأثر الأسعار السوقية لنحو 23 سهم تم التداول عليها.

وأرجع محللون الأداء السلبي للبورصة المصرية لزيادة القوى البيعية للأفراد لاغلاق مديونياتهم، بجانب الحركات التصحيحية لعدد من الأسواق الناشئة.

قال عمر الألفي رئيس قسم البحوث بشعاع مصر، إن الضغوط البيعية التي سيطرت على البورصة خلال تعاملات الأسبوع الحالي جاءت نتيجة اتجاة الأفراد لإغلاق مراكز الشراء بالهامش.

وأضاف الألفي، أن المؤسسات الأجنبية اتجهت إلى احتلال بعض المراكز الشرائية خلال تعاملات اليوم، موضحًا أنهم يقبلون على الشراء أثناء انخفاض السوق بناء على تقييمات خاصة بهم.

وتوقع رئيس قسم البحوث بشعاع مصر، أن يسود التباين على أداء جلسات البورصة خلال الأسبوع المقبل، موضحًا أن العامل الأساسي للتحكم به هو مراكز الدين الخاصة بالأفراد وهل تم سدادها أم لا.

ولفت إلي أن هناك حالة من الترقب لدى المستثمرين لقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري عن أسعار الفائدة.

ورجح، أن يتحسن أداء البورصة نوعًا مع اقتراب اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، والذى من المقرر عقده الخميس المقبل 27 سبتمبر 2018.

وأشار، إلى أنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزى بتثبيت أسعار الفائدة، وهو حافز قد يسبب بارتدادة جديدة للسوق.

وتوقع، أن يقود سهم البنك التجاري الدولي حركة الصعود ، بعد أن استطاع الحفاظ نوعًا ما على قيمته قرب 82 جنيه، يليه سهم شركة الشرقية للدخان، يتبعه سهم السويدي إليكتريك.

 

الرابط المختصر