اندماج باريك جولد وراندجولد لتأسيس أكبر كيان لتعدين الذهب فى صفقة بقيمة 18 مليار دولار

aiBANK

إعداد ـ حابي

تندمج شركة باريك جولد الكندية مع راندجولد ريسورسيز ، منافستها المدرجة في المملكة المتحدة ، في صفقة قيمتها 18 مليار دولار ستخلق أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم.

E-Bank

ووفقا لصحيفة فاينانشال تايمز، ستنتج الشركة الجديدة أكثر من 6.5 مليون أوقية من الذهب سنويا ، متفوقة بذلك على أقرب منافس لها ، وهي شركة نيومونت المدرجة في الولايات المتحدة.

سيتم إدراج المجموعة في تورنتو ونيويورك ، مما يعني أن لندن ستفقد أكبر أٍسهم فى قطاع الذهب.

وسوف يمتلك حملة أسهم “راندجولد” 33.4 في المائة من الشركة المندمجة ، فيما سيسيطر المستثمرون على الباقي في “باريك” ومقرها تورونتو.

قيمة الصفقة المتفق عليها لكل سهم راندجولد حوالي 49 جنيهاً استرلينياً ، سعر إغلاقها ليلة الجمعة. وفي صباح الاثنين ، ارتفعت الأسهم 3.8 في المائة إلي 51.12 جنيهاً.

وستقدم شركة باريك 6.128 من أسهمها لكل سهم من راندجولد ، وقد وافقت على رسم استقطاع بقيمة 300 مليون دولار. وأغلقت الأسهم في Barrick عند 13.52 دولار كندي يوم الجمعة.

وتجمع الصفقة بين شخصيتين من أكبر الشخصيات في صناعة تعدين الذهب: جون ثورنتون ، المصرفي السابق في بنك جولدمان ساكس الذي أدار باريك منذ عام 2014 ، ومارك بريستو ، الرئيس التنفيذي في جنوب أفريقيا الذي أسس شركة راندجولد في عام 1995.

وسيكون السيد بريستو الرئيس التنفيذي للعمليات ويدير العمليات اليومية ، في حين سيظل السيد ثورنتون رئيسًا تنفيذيًا لإستراتيجية التوجيه.

أثار المحللون في “انفستك” الشكوك حول مدى نجاح هذا الترتيب: “سيكون لدينا دائمًا تحفظات عندما تتولى شخصيات قيادية مسئولية مشتركة فى شركة واحدة”.

وقال: جون ثورنتون ، الرئيس التنفيذي لباريك: سيكون مقياس النجاح لدينا هو العوائد التي نولدها وليس عدد الأوقية التي ننتجها.

بدأت المباحثات بين باريك وراندجولد خلال السنوات الثلاث الماضية ، لكنها تكثفت على مدار الأشهر التسعة الماضية ، حيث كان المسؤولان التنفيذيان يقضيان 30 يومًا في التفكير في القضايا والمشكلات.

وستسيطر الشركة الجديدة على مناجم ذهب هي الأكبر والأكثر ربحًا في العالم ، بما في ذلك عمليات باريك كورتيز وغولدستريك في نيفادا و منجم راندجولد كابلي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنجم لولو-غونكوتو في مالي.

وقال ثورنتون: “إن مقاييس النجاح لدينا هي العائدات التي نولدها وليس عدد الأوقية التي ننتجها ، وتحقيق التوازن بين الجرأة والحكمة لتحقيق عوائد ثابتة ومتنامية ، وهو مفهوم بسيط ولكنه جذري وقابل للتحقيق”.

وكجزء من الصفقة ، وافقت شركة شاندونغ غولد الصينية ، وهي واحدة من أكبر منتجي الذهب في البلاد ، على شراء 300 مليون دولار من الأسهم في باريك. وستشتري باريك أيضا الكمية المعادلة من الأسهم في شركة شاندونغ للتعدين ، وهي شركة مدرجة في البورصة تابعة لشاندونغ غولد.

وتأتي هذه الصفقة بعد عام كئيب لقطاع تعدين الذهب ، الذي كافح لجذب اهتمام المستثمرين.

الرابط المختصر