بداية الفصل الأخير.. أكتيس تستهدف صناديق أبراج الأفريقية وكولونى أمريكا اللاتينية والتركي من نصيب بروكفيلد

aiBANK

إعداد حابي

ربما أجاد رجل الأعمال الباكستاني عارف نقفى كتابة الفصول الأولي من رواية أبراج.. وكيف لم يجيد وقد نجح بالفعل فى بناء إمبراطورية تمتد من شمال ووسط أفريقيا إلي تركيا والخليج وأوروبا وأمريكا اللاتينية، كانت بالفعل إمبراطورية لا تغيب عن شركاتها الشمس.

E-Bank

أما الآن، فقد نُزع من نقفي القلم، والفصل الأخير من رواية أبراج تسطره شركات قائمة على تصفيتها.. طاووس اليوم هو ريشة منفضة الغد.. طاووس اليوم هو ريشة منفضة الغد.. نبوءة نقفي التى تحققت. وكم من نبوءة غفل عنها صاحبها، فأكلت الطير من رأسه، أم أنه القدر؟ وهل الغفلة قدر؟

بمعزل تام عن نقفى، بدأت برايس ووتر هاوس كوبرز وديوليت القائمتين على قيادة عملية تصفية أبراج، خطة تفكيك الإدارة الموحدة للصناديق، بموجب قرار قضائي منحها هذه السلطة.

خطة تفكيك الإدارة التى كشفت صحيفة فاينانشال تايمز عن جزء كبير من إجراءتها الأخيرة، ستقوم على إسناد صناديق أبراج الأفريقية إلي إدارة شركة أكتيس التى تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، وبصورة منفردة.

وتراهن برايس ووتر هاوس وديوليت على خبرة أكتيس فى العمل بالأسواق الناشئة وتحقيقها نتائج إيجابية على أرض الواقع من عملياتها بهذه الأسواق، إلي جانب المرونة التى تتمتع بها فى دعم رأس المال العامل بالشركات التى تستثمر فيها.

شركات التصفية أرسلت بالفعل رسالة عبر البريد الألكترونى إلي موظفي أبراج أمس الأحد، توضح لهم هذا الإجراء الجديد ولكن دون تفاصيل تذكر. ومن المعروف أن أكتيس قد عرضت دولارا واحدا فقط لاقتناص إدارة صناديق أبراج.

كما يتم العمل أيضًا على تسليم صندوق أمريكا اللاتينية إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية ، والتى وصفتها برايس ووتر هاوس كوبر بأنها ذات مخاطر إدارية تنفيذية متدنية للغاية، ما يشير إلي أن النهج الذى اختارته شركة التصفية، هو البحث عن أكبر قدر من التحوط لانقاذ ما يمكن انقاذه من الصناديق، وزرع شئ من الثقة لدى دائني ومستثمري أبراج.

وتدفع برايس ووتر هاوس أيضا باتجاه إسناد إدارة الصندوق التركي إلى شركة بروكفيلد لإدارة الأصول ومقرها كندا، وهناك موافقات مبدئية من الطرفين على هذا الإجراء ومن المنتظر حسمه فى غضون أيام.

وقالت مصادر لفاينانشال تايمز، أن الشروط المالية للصفقات الثلاثة (أكتيس وكولونى وبروكفيلد) غير واضحة بصورة كافية، ولكن أكدت المصادر أن كولوني وبروكفيلد ستدفعان مبلغا معقولا لاقتناص إدارة صندوقي أمريكا اللاتينية وتركيا على الترتيب.

كانت أبراج قد أُجبرت على التقدم بطلب للتصفية المؤقتة في يونيو الماضي بعد أن طالب صندوق تقاعد كويتي باسترداد استثماراته. وقررت محكمة جزر كايمان تعيين برايس ووتر هاوس كوبرز وديوليت كشركات تصفية تتولي مهمة الإشراف على سداد مستحقات الدائنين.

ويقوم المصفون حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على الوثائق قبل مطالبة مستثمري الصناديق ، بالموافقة على نقل حقوق الإدارة بعيداً عن أبراج. وبالفعل، قال مستثمرون لفايناشال تايمز أن هناك موافقات مبدئية وفى انتظار أن يتم اعتمادها من محكمة جزر كايمان.

ومن بعيد .. تواصل مجموعة أبوظبي المالية مناقشاتها مع المستثمرين والمصفين كجزء من محاولة للاستحواذ على “صناديق الشرق الأوسط القديمة” ، بما في ذلك الصناديق العقارية ، وصندوق البنية التحتية.

وكانت شركة أبراج قد تضررت في وقت سابق من هذا العام بسبب ادعاءات المستثمرين بأنها قد أساءت استخدام الأموال المودعة في صندوق الرعاية الصحية الذي تبلغ قيمته مليار دولار. وهذا الصندوق أيضا يتم إعداد دراسة خاصة به لنقله إلي شركة إدارة أخري.

 

الرابط المختصر