بلومبرج: مصر تجري محادثات مع يوروكلير لمقاصة وتسوية أوراق الدين

الشركة تسمح للأجانب بالاستثمار فى سوق الدين دون اللجوء لبنك محلي

aiBANK

إعداد ـ حابي

قالت وكالة بلومبرج أن مصر تجري محادثات مع شركة يوروكلير التي تتخذ من بلجيكا مقراً لها لتسوية معاملاتها الخاصة بأوراق الدين المحلية.

E-Bank

ونقلت بلومبرج عن وزير المالية الدكتور محمد معيط في مقابلة “نحن في محادثات مستمرة مع يوروكلير ونحاول الانتهاء من هذه المسألة في أقرب وقت ممكن وهذه الخطوة مفيدة جدا للبلاد ومن المتوقع جذب المزيد من المستثمرين الدوليين لسوق الديون المصرية ”

وتدير يوروكلير صفقات في الأوراق المالية الدولية والمحلية في عشرات البلدان، وتسخر خدماتها بصورة تجعل من السهل على الأجانب الاستثمار فى أوراق الدين دون اللجوء إلي بنك محلي، حسبما أشارت بلومبرج.

ورغم أن الجنيه ظل مستقرًا نسبيًا ، انخفض الطلب على الدين المحلي المصري هذا العام مع ارتفاع معدل التذبذب في الأسواق الناشئة. وتم خروج أكثر من 6 مليارات دولار من سوق الدين المحلية في الأشهر الثلاثة من نهاية أبريل.

وألغت مصر أربعة مزادات لسندات الخزينة هذا الشهر بعد أن طالب المستثمرون بعوائد أعلي من التى كانت الحكومة على استعداد لدفعها.

فى سياق متصل، قالت بلومبرج أن هبوط الأسواق الناشئة جعل المستثمرين أكثر حذراً ، وبالتالي تتطلع الحكومة المصرية إلى توسيع خياراتها وسوف تختبر شهية أسواق آسيا.

وتقول بلومبرج أن مصر أثارت إمكانية إصدار سندات الساموراي أو الباندا في الماضي ، لكن الجولة إلى الصين وماليزيا وسنغافورة وكوريا وربما اليابان ستكون أول خطوة ملموسة.

وقال د. معيط “لقد قيل لنا أن هناك فرصا كبيرة في الأسواق الآسيوية وأن العديد من الصناديق فيها مستعدة للاستثمار ، لذا سنذهب ونخبرهم بالقصة المصرية وبرنامجنا الإصلاحي”. “نحن نراقب الأسواق الدولية ونرغب في النظر في العديد من الأسواق المحتملة.”

أضاف د. معيط إن وزارة المالية تجري محادثات مع البنوك لإدارة الحملات الترويجية.

وباعت مصر أكثر من 13 مليار دولار من السندات المقومة بالعملات الأجنبية منذ أن ألغت معظم القيود علي العملة ، ورفعت أسعار الفائدة وخفضت سعر الصرف في نوفمبر 2016 للمساعدة في الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

الرابط المختصر