تراجع المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو في سبتمبر

aiBANK

رويترز

كشف مسح شهري أجرته المفوضية الأوروبية ونشرت نتائجه يوم الخميس أن المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو انخفضت للشهر التاسع على التوالي في سبتمبر ، بفعل انحسار التفاؤل في قطاع الصناعة وبين المستهلكين.

E-Bank

ومع تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم والاضطرابات في بعض الأسواق الناشئة الرئيسية تراجعت مؤشرات المعنويات العالمية بما يشير إلى أن النمو قد يتباطأ في معظم المناطق باستثناء الولايات المتحدة التي يشهد اقتصادها ازدهارا بدعم تخفيضات ضريبية وعوامل أخرى.

وأظهر المسح الذي أجرته المفوضية أن مؤشر المعنويات الاقتصادية في الدول التسع عشرة بمنطقة اليورو انخفض إلى 110.9 نقطة في سبتمبر من 111.6 في أغسطس ، بما يقل عن القراءة المتوقعة البالغة 111.2 نقطة، وفي استمرار للاتجاه النزولي الذي بدأ منذ ذروة بلغها المؤشر في ديسمبر الماضي عند 115.2 نقطة.

لكن مؤشرا منفصلا لمناخ الأعمال تابع للمفوضية، والذي يساعد في تحديد المرحلة التي تمر بها دورة الأعمال، استقر عند 1.21 في سبتمبر وتخطى توقعات السوق بأن يسجل 1.19 نقطة، لكنه ظل دون ذروة سجلها في يناير عند 1.62 نقطة.

جاء تراجع المعنويات في الشهر الماضي بعدما نزل المؤشر الخاص بقطاع الصناعة إلى 4.7 من 5.6، بحسب المسح.

وواجه قطاع صناعة السيارات في أوروبا صعوبات في الشهور الماضية ويرجع ذلك في الأساس إلى تعديلات صعبة في المعايير الجديدة للانبعاثات وقرارات الشركات بتفريغ المخزونات قبل بدء سريان القواعد الجديدة.

وارتفعت المعنويات في قطاع الخدمات، الذي يساهم بأكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة اليورو، إلى 14.6 من 14.4 في الشهر السابق، لكن معنويات المستهلكين تراجعت إلى -2.9 من -1.9.

الرابط المختصر