شعاع : الإسكندرية للأدوية ملاذ آمن للاستثمار..و50% زيادة محتملة بسعر السهم

aiBANK

رنا ممدوح

أختارت شركة شعاع كابيتال فى تقريرها صباح اليوم، سهم الأسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية AXPH ،بإعتباره ضمن الاسهم التي تعد ملاذ آمن للاستثمار فى مواجهه إضطرابات السوق.

E-Bank

وطرحت أكثر من طريقة لإحتساب القيمة العادلة للسهم، متوقعة أرتفاع محتمل يتجاوز 50% بالسعر السوقي، مع رصد مفصل للعوامل المحفزة على الاستثمار بالسهم وكذلك المخاطر المحيطة به.

وقال أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة الأبحاث أن هناك دائمًا سؤال يطرح نفسه خلال الفترات التي تسودها حالة تذبذب في أسواق رأس المال على غرار ما يحدث الآن في مصر، وهو ما هي الأسهم التي تعد بمثابة ملاذ آمن للاستثمارات!

وأوضح أن سهم AXPH ضمن مجموعة الأسهم المفضلة بقطاع الأدوية المصرية بسبب ارتفاع نسبة توزيعات الأرباح وعائد التوزيعات النقدية.

وكذلك ارتفاع هوامش الربحية والعائد على حقوق الملكية مقابل الشركات النظيرة، علاوة على الانتماء لأحد أهم القطاعات التي تتسم بمعدلات طلب متنامية في السوق المصري.

وأشار إلى ثلاث محفزات أساسية للاستثمار فى شركة الاسكندرية، يتصدرها استحواذها على حصة سوقية كبيرة.

حيث تعد ثالث شركة حكومية بعد شركتى القاهرة وسيد للأدوية على الترتيب، علما أن الأولى فقط مقيدة بالبورصة.

وأشار إلى أنه بوجه عام تمثل الحصص السوقية لشركات الأدوية الحكومية نسبة محدودة من قطاع الأدوية في مصر مُقابل الشركات الخاصة والعالمية التي تسيطر على السوق.

أما الحافز الثاني فيتعلق بإرتفاع مؤشرات الربحية بنسبة 24.1% مقارنة بالشركات النظيرة.

وذكرأن هامش أرباح AXPH قبل الفوائد والضرائبوالإهلاك والاستهلاكEBITDA- – يبلغ 24.1%، حيث تحتل المركز الثالث مقارنة بشركات الأدوية المماثلة.

وتأتي الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية PHAR في المركز الأول بنسبة 36.0% وشركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية SIPC في المركز الثاني بنسبة 26.5%.

في حين تتصدر مجموعة الشركات النظيرة من حيث العائد على حقوق الملكية إذ يبلغ 29.3%.

وأوضح عبد النبي أن المحفز الثالث للاستثمار يتعلق بتبني الشركة سياسة توزيع أرباح مستقرة.

وذكر أن التوزيعات النقدية للسهم أرتفعت بمعدل نمو سنوي مركب قدره 13% خلال السنوات الخمس السابقة.

كما تبلغ قيمة التوزيعات المقترحة للسهم 8.25 جنيه للسهم عن العام المالي 2017/2018، والتي سوف يتم مناقشتها خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة المُقرر انعقاده في 29 سبتمبر 2018.

وأضاف أن قيمة التوزيعات تعكس عائد قدره 6.6%، كما تعتبر توزيعات الشركة النقدية كنسبة من الأرباح مستقرة جدًا على مدار الخمس سنوات الماضية بمتوسط 41% بحد أدني.

وعلى صعيد المخاطر الرئيسية، أوضح التقرير أن صناعة الأدوية تتسم بطبيعة دفاعية ومع هذا فهناك مجموعة من المخاطر تصاحب الاستثمار في سهم هذه شركة الأسكندرية.

وتتمثل هذه المخاطر فى الانخفاض النسبي فى سيولة السهم حيث يبلغ متوسط حجم التداول اليومي 357,000 جنيه خلال الستة أشهر السابقة ،ومعدل دوران السهم 14% ، فى حين يبلغ المتوسط بالشركات النظيرة 649,000 جنيه بمعدل دوران 20%.

كما تلتزم الشركة بإنتاج مجموعة من الأدوية التي تحقق بعض الخسائر لأغراض الأمان الإجتماعي، على غرار جميع شركات الحكومية المُنتجة للأدوية.

وقال عبد النبي أن هذا الإلتزام لإنتاج هذه المجموعة من الأدوية قلل من أرباح الشركة بنحو 10.9 مليون جنيه وهي قيمة الخسائر المحققة من بيع هذه الأدوية في العام المالي 2017/2018.

وأكد أن الزيادة المحتملة بأسعار الأدوية تعد بمثابة المحفز الأساسي لارتفاع أسعار أسهم شركات الأدوية.

وأوضح أن الزيادة المرتقبة تتماشى مع الزيادات السعرية التي أقرت خلال عامى 2016 و2017.

وكان تم تطبيق زيادة فى أسعار الادوية مطلع مايو 2016، عقبها فى يناير 2017 زيادة جديدة بنحو 20% حين تم السماح لمنتجي الأدوية بزيادة أسعار 15% من مجموعة منتجاتهم بمُعدل يتراوح بين 30 إلى 50% بناءً على الفئات السعرية للأدوية.

وأشار الي إرتفاع أسعار جميع أسهم شركات الأدوية عقب تطبيق الزيادة الأخيرة في الأسعار في يناير 2017، وهو ما يدفع شعاع لتوقع تكرار الامر مرة أخرى في حالة تطبيق أية زيادة جديدة في الأسعار.

وقال أنه تجرى حاليًا مفاوضات لزيادة أسعار حوالي 330 مستحضر دوائي، ولكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي حتى الآن.

وعلى صعيد تقييم السهم، أوضح أنه عند مُضاعف ربحية لآخر 12 شهر بنحو 5.3 مرة ومُضاعف قيمة منشأة/الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك بنحو 3.3 مرة يتداول سهم AXPH عند خصم مقارنة بوسيط الشركات المصرية المماثلة بواقع 30%، و39% على التوالي.

ويري عبد النبي أن هذا الخصم غير مُبرر، لا سيما في ضوء نسب توزيعات الأرباح المستقرة للشركة وتميزها بهامش أرباح يفوق متوسط الشركات المماثلة.

وطرح التقرير إفتراض تداول AXPH عند المُضاعفات الخاصة بالشركات المماثلة، وباستخدام صافي أرباح العام المالي 2017/2018 والأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك لنفس العام.

ووفقا لهذا الطرح، وبإستخدام وسيط مُضاعف الربحية لأخر 12 شهر للشركات المماثلة قدره 7.6 مرة ، حددت شعاع قيمة سهم AXPH عند 179 جنيه .

فى حين بلغت قيمة السهم 197 جنيه باستخدام وسيط مُضاعف قيمة المنشأة/ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لآخر 12 شهر للشركات المماثلة قدره 5.5 مرة .

وقالت أنه بتطبيق أوزان نسبية متساوية بين طريقتي التقييم ، ستبلغ القيمة العادلة للسهم 188 جنيه.

وأكدت أن هذه التقيمات تعكس ارتفاع محتمل فى السعر السوقي يتجاوز 50%.

الرابط المختصر