مبيعات الأجانب تحد من صعود البورصة

aiBANK

رنا ممدوح

حدَّت مبيعات الأجانب من صعود مؤشرات البورصة بختام جلسات الأسبوع.

E-Bank

وارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة طفيفة بلغت 0.14% عن إغلاق أمس الأربعاء، عند 14632 نقطة.

وغلب الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين الأجانب، وسجلت المؤسسات صافي بيع بقيمة 527 مليون جنيه، مقابل 12 مليون جنيه صافي شراء من الأفراد.

وحققت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 264 مليون، نصيب شريحة المستثمرين الأفراد منها 179 مليون جنيه.

بينما سجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي شراء بقيمة 250 مليون جنيه، بلغ نصيب الموسسات منها 176 مليون جنيه.

واستحوذ المستثمرون المصريون على 33.6% من تداولات السوق بعد استبعاد الصفقات، بينما استحوذ العرب على 9.57%، والأجانب على 56.83%.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.43%، ليغلق عند مستوى 698 نقطة، فيما صعد مؤشر EGX100 بنسبة 0.17%، ليغلق عند مستوى 1784 نقطة.

من جانبه قال مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، إن ارتفاع سهم التجاري الدولي ساهم بدعم الاتجاه الصاعد لمؤشرات البورصة خلال جلسة اليوم.

وأوضح أن القوى الشرائية للمستثمرين العرب والمصريين، ساهمت في ارتداد السوق من منطقة الهبوط التي استهل بها جلسة اليوم إلى منطقة الصعود في النصف الثاني من الجلسة.
وقال حسن قناوى، مدير تنفيذي فى شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، إن السوق اتخذ اتجاها عرضيا صاعدا خلال جلسة اليوم، نتيجة لترقب قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري حول أسعار الفائدة الأساسية.

ونوه إلى أن حجم التنفيذات والعمليات على الأسهم كانت ضعيفة، رغم إغلاق المؤشرات على ارتفاع جماعي، موضحًا: فإجمالي التداولات اليوم سجل 661 مليون جنيه.

وأشار محمد الأعصر، مدير إدارة التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، إلى أن أبرز القطاعات التي ساهمت في ارتفاع أداء البورصة هو سهم شركة المنتجعات السياحية الذي صعد بنسبة 7%، وكذلك شركة الحديد والصلب المصرية، الذي صعد بنسبة 4%.

وأضاف أن السوق استهل تعاملاته على انخفاض نتيجة ترقب لقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري.

وتوقع مدير إدارة التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، أن يختبر السوق منطقة 15 ألف نقطة خلال جلسات الأسبوع المقبل.

الرابط المختصر