عبد الرازق: الحكومة تتوسع فى إجراءات دعم النمو الصناعي

aiBANK

شارك المهندس احمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية في الندوة التعريفية حول قانون التراخيص الصناعية ، والتي نظمتها غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات على هامش المعرض الدولي للملابس والأقمشة ” كايرو فاشون آند تكس “الثالث والستون والذي يقام من 28 إلى 30 سبتمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس.

حضر الندوة محمد عبد السلام رئيس الغرفة والمهندس عماد رافت نائب رئيس الهيئة للخدمات الصناعية والتراخيص ومحمد هاشم الشريف رئيس مجلس ادارة بيراميدز انترناشيونال المنظمة للمعرض.

E-Bank

وصرح عبد الرازق أن الحكومة المصرية قامت خلال الفترة الماضية بالعديد من الإجراءات والإصلاحات التشريعية لدعم النمو الصناعي بمصر وكان أبرزها قانون تيسير اجراءات استخراج التراخيص الصناعية والذي أصبح عامل جذب كبير للاستثمار في مصر سواء في قطاع الغزل والنسيج أو سائر القطاعات الصناعية الاخرى.

وقال عبد الرازق أن قطاع الغزل والنسيج يعد من القطاعات الصناعية الإستراتيجية الواعدة والتي تلعب دورا هاما في الاقتصاد المصري حيث يعد هذا القطاع ثاني اكبر القطاعات الصناعية انتاجا , والأول في توفير فرص العمل حيث يستاثر القطاع بما يقرب من 30% من اجمالي العمالة بالنشاط الصناعي , مع وجود 8 آلاف مصنع مسجل بقطاع الملابس والغزل والنسيج باجمالي استثمارات 68.2 مليار جنيه وتوفر نحو 545 ألف فرصة عمل مباشرة .

وفي مجال توفير الأراضي الصناعية للقطاع قامت وزارة التجارة والصناعة بطرح مرحلتين للمدينة النسيجية ببدر بمساحة إجمالية 1.7 مليون م2 تساهم في اقامة 380 مشروع صناعي باجمالي استثمارات متوقعة تبلغ 2.6 مليار جنيه توفر 22 ألف فرصة عمل مباشرة .

كاشفا عن أنه في إطار مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص قامت الهيئة بانشاء 3 مجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ببدر والسادات وبورسعيد ضمت 40 وحدة صناعية لمشروعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

وأضاف أن خريطة الاستثمار الصناعي والتي اطلقتها الهيئة أونلاين للمستثمرين تشمل 39 فرصة في مجال الصناعات النسجية , جاهزة ومبلورة للاستثمار الصناعي فورا.

ومن جهته قام المهندس عماد رافت نائب رئيس الهيئة باستعراض أهم ملامح اللائحة التنفيذية لقانون تبسيط إجراءات استخراج التراخيص الصناعية والمزايا التي وفرها للمستثمر ودليل ممارسة النشاط الصناعي والاجراءات الخاصة بالحصول على الترخيص سواء بالاخطار بالنسبة للمشروعات منخفضة المخاطر خلال اسبوع او تراخيص مسبقة بالنسبة للمشروعات عالية المخاطر ويتم اصدارها خلال شهر واحد , وذلك بعد أن كانت تصدر خلال 634 يوم طبقا لتقديرات البنك الدولي.

وقام المهندس أحمد عبد الرازق بجولة تفقدية خلال المعرض والذي شهد اقبالا كبير من الشركات العارضة والتي بلغت أكثر من 500 شركة , وهو المعرض الذي يعد الاول والوحيد في مصر المتخصص في الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والاكسسوارات وأقيم تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة وغرفة صناعة الملابس والمفروشات.

الرابط المختصر