أسئلة وأجوبة عن أبراج.. الصرح الذى تأسس فى 16 عاما وهوى فى 4 شهور

aiBANK

إعداد ـ حابي

استغرق الأمر ما يقرب من 16 عامًا لبناء مجموعة أبراج التى تعد واحدة من أكثر مستثمري الأسواق الناشئة تأثيرًا وأكبر شركة خاصة في الشرق الأوسط.

E-Bank

أما الإنهيار الدرامي للشركة فلم يستغرق سوي أربعة أشهر فقط وفقا لتقرير عرضته بلومبرج يحمل 7 أسئلة وأجوبة عن أبراج.

1. ما الخطأ الذي حدث؟

بدأت مشاكل شركة الاستحواذ ومؤسسها ، عارف نقفي ، في فبراير الماضي بادعاءات بأن الأموال في صندوق الشركة الصحي قد أسيء استخدامها.

ونفى نقفي والشركة ارتكاب أي مخالفات وألقى باللوم على عوائق سياسية وتنظيمية غير متوقعة في تأخير جلب الأموال.

ثم تقدمت المؤسسة العامة الكويتية للضمان الاجتماعي وصندوق تابع أو مدعوم من مجموعة هلال جعفر ومقرها الشارقة بطلب في جزر كايمان لتصفية أبراج بعد أن تخلفت عن سداد القروض.

2. ما هو الوضع الآن؟

تقدمت شركة أبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة ، التي تدير صناديق الأسهم الخاصة ، والجهة الأم ، شركة أبراج القابضة المحدودة ، بطلبات للتصفية المؤقتة في جزر كايمان ، حيث تم تسجيلها في يونيو بعد أن قام المقرضون بإيقاف التمويلات.

وقد عينت المحكمة كل من Deloitte LLP و PricewaterhouseCoopers LLP للإشراف على إعادة هيكلة الشركة ، ويقومان حاليا بتقييم عروض الشراء التى تقدمت بها عدد من الشركات لتشغيل الصناديق.

خلص تقرير لمؤسسة PwC إلى أن إيرادات أبراج الرئيسية لم تغطي تكاليف التشغيل لسنوات.

وأن “أبراج” قد اقترضت لسد الفجوات وتمويل مشتريات الأصول ، وعليها ديون الآن بأكثر من مليار دولار.

3. ما الذي كان مميزًا للغاية في أبراج؟

من جذورها في الشرق الأوسط ، توسعت أبراج للاستثمار في الأسهم الخاصة ، والرعاية الصحية ، والطاقة النظيفة ، والإقراض والعقارات في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وتركيا.

نمت أبراج لتصبح واحدة من أكبر مجموعات الأسهم الخاصة في الأسواق الناشئة – “أسواق النمو” ، كما فضل نقفي أن يطلق عليها – وتصل قيمة الأصول التى تديرها إلي أكثر من 13.6 مليار دولار.

4. من الذي استثمر في أمواله؟

اجتذبت أبراج شرائح واسعة ومتنوعة من المستثمرين ، بما في ذلك الشركات العائلية ، والمؤسسات ، وصناديق الثروة السيادية ، وصناديق التقاعد ، لتحقيق عوائد أعلى إلى جانب الأهداف الاجتماعية.

ومن المستثمرين فى صندوق أبراج للرعاية الصحية، مؤسسة بيل وميليندا جيتس ، وحدة البنك الدولي للتمويل الدولي ومنظمتان لتمويل التنمية مدعومان من الحكومة ، ومجموعة سي دي سي بي سي ومجموعة بروباركو .

واستأجر هؤلاء المستثمرين محاسب قانوني لفحص ما حدث لبعض أموالهم.

5. ما الذي حدث لصناديق أبراج؟

قال المستثمرون في أغسطس إنهم عيّنوا شركة الاستشارات “أليكس بارتنرز إل إل بي” للإشراف على فصل صندوق الرعاية الصحية عن “أبراج”.

كما تجري شركة TPG للأسهم الخاصة محادثات حصرية لتوليها وتجمعها مع صندوق Rise .

وقام المستثمرون في صندوق آخر بقيمة 1.6 مليار دولار بتوظيف ألفاريز ومارسيل هولدينجز المحدودة لمساعدتهم على استرداد 300 مليون دولار مستحقة لهم.

6. من هو آخر مهتم بشراء أبراج؟

يفضل المستثمرون في الصناديق عرض “آكتيس” بدولار واحد لشراء عمليات الأسهم الخاصة الإفريقية ، على الرغم من ارتفاع العروض المرتبطة بالشركات التي تتخذ من الخليج مقراً لها ، وفقاً لأشخاص مطلعين على المسألة.

ومن المتوقع أن تحصل “بروكفيلد أسيت مانجمنت إنك” على إدارة صندوق الأسهم التركية ، وأن تدير “كولوني كابيتال” صندوق الشركة في أمريكا اللاتينية.

وتهتم مجموعة أبو ظبي المالية ، وشركة أجيليتي الكويتية وشركاؤها بصناديق أخري.

7. ما الذي حدث لنقفي؟

حافظ نقفي (58 عاما) ، على الإبتعاد عن الصورة خلال انهيار الشركة ولم يظهر في دبي منذ بدء المشاكل.

يواجه نقفي قضية جنائية في الإمارات على شيكات مرتجعة ، لكن الحكم الصادر ضده أُلغي بعد أن توصل إلى تسوية مع جعفر.

ولد نقفي في كراتشي ، باكستان ، وتخرج من كلية لندن للاقتصاد ، وبدأ مسيرته المهنية في مجال المحاسبة في شركة آرثر أندرسون إل إل بي وعمل مستشارا في المملكة العربية السعودية وأسس أبراج في عام 2002.

الرابط المختصر