دراسة من يو بى إس تكشف المدن الأكثر عرضة لخطر الفقاعة العقارية

الفرد فى هونج كونج يحتاج للعمل 22 عاما للحصول على شقة 60 متر مربع

aiBANK

المستثمرون يجب أن يتعاملوا بإنتقائية فى أسواق الإسكان فى ثلاثة مدن
ارتفاع الأسعار بمعدل 35% على مدار 5 سنوات جعل معظم الأسر غير قادرة على الشراء

إعداد ـ حابي
قالت مجموعة يو بى إس بنك، أن مدن ميونيخ وتورنتو وفانكوفر وأمستردام ولندن هي الأكثر ضعفاً في مؤشر الفقاعة العقارية  من 20 مركزًا رئيسيًا لعام 2018، وفقا لتقرير نقلته بلومبرج.

E-Bank

وقال البنك إن ارتفاع الأسعار بمعدل 35 في المائة في المدن الكبرى خلال السنوات الخمس الماضية ساهم في أزمة ضعف القدرة على تحمل التكاليف، وأن معظم الأسر لم تعد قادرة على شراء العقارات في المراكز المالية العليا دون وجود ثروة أو ميراث كبير.

الفقاعة العقارية
المدن الأكثر عرضة فى العالم لخطر الفقاعة العقارية

ومع ذلك ، فإن المخاطر أكثر احتواءً مما كانت عليه في الفترة التي سبقت الأزمة المالية العالمية ، حيث أن القروض العقارية تنمو بوتيرة أبطأ من تلك الفترة ، ولا يوجد دليل على عدوى التجاوزات في عمليات الإقراض والبناء ، على حد قول البنك.

وقال مارك هيفيلي ، كبير مسؤولي الاستثمار في UBS Global لإدارة الثروات في بيان ، إن المستثمرين يجب أن يظلوا انتقائيين في أسواق الإسكان في المناطق المعرضة لخطر الفقاعات مثل هونج كونج وتورنتو ولندن.

وقال التقرير إن الشروخ الأولى في ازدهار قطاع الإسكان العالمي ظهرت ، مشيرا إلى انخفاض الأسعار في أربع من المدن الثمانية المدرجة في قائمة مخاطر الفقاعات في عام 2017 وهي: سيدني وستوكهولم ولندن وتورنتو.

وقال التقرير إن تشديد قيود الإقراض وزيادات أسعار الفائدة أدى إلى ارتفاع الأسعار في سيدني. وخرجت كل من المدينة الأسترالية وعاصمة السويد من مخاطر الفقاعة.

وبشكل عام ، ارتفعت الأسعار في معظم المدن العشرين بشكل ملحوظ في العام الأخير مقارنة بالسنوات السابقة ، وفقاً للتقرير.

ومع ذلك ، كان الاتجاه الصعودي واضحًا في أكبر اقتصادات منطقة اليورو ، وكذلك هونج كونج وفانكوفر. وكانت نيويورك من بين المراكز التي اعتبرت ذات قيمة مرتفعة. وتم تصنيف شيكاغو فقط على أنها أقل من قيمتها.

كما تصدرت هونج كونج تصنيفات لعدد السنوات التي يحتاجها عامل خدمة ماهر للعمل على شراء شقة مساحتها 650 قدم مربع (60 متر مربع) بالقرب من وسط المدينة. مطلوب 22 عاما مقارنة مع 15 عاما في لندن ، الوصيف.

ويقيم بنك UBS مخاطر الفقاعات من خلال البحث عن علامات مثل متوسط الأسعار من الدخل المحلي والإيجارات والاختلالات في الاقتصادات مثل الإقراض المفرط ونشاط البناء.

الرابط المختصر