روبية إندونيسيا تتراجع أمام الدولار إلي أدني مستوى منذ الأزمة الآسيوية

aiBANK

إعداد حابي

تراجع سعر صرف الروبية الإندونيسية إلي 15 ألفا مقابل الدولار الواحد وذلك للمرة الأولى منذ 20 عاما، مع تراجع المعنويات تجاه أصول الدول الناشئة وتزايد أسعار النفط، وفقا لبلومبرج.

E-Bank

وانخفضت الروبية بما يقرب من 10 % هذا العام مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية التى عززت صعود الدولار ، إلي جانب عجز الحساب الجاري في إندونيسيا الذى ترك الاقتصاد عرضة للاضطراب المالي بعدما أصاب تركيا والأرجنتين.

وتضاعفت أسعار النفط الخام ثلاث مرات تقريبًا منذ فبراير 2016 ، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات.

وقال خون غوه ، رئيس قسم الأبحاث في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية في سنغافورة أن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية ، والنفط سيجعل من الصعب على بنك إندونسيا الحفاظ على مستوي 15000 روبية للدولار، وإذا لم تتحسن المعنويات ، فإننا نخاطر بمزيد من الضعف نحو منطقة 15200.

وقد ضعفت العملة الروبية حتى مع تدخل بنك أندونيسيا “بطريقة محسوبة” للحد من انخفاضها. كما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة خمس مرات منذ مايو لحماية العملة من اضطرابات الأسواق الناشئة.

وانخفضت الروبية إلى أدنى مستوى لها عند 15،051 مقابل الدولار يوم الثلاثاء ، وهو الأضعف منذ الأزمة المالية الآسيوية في يوليو 1998 ، قبل أن يتداول على انخفاض بنسبة 0.9% خلال اليوم عند 15،045.

وقال تورو نيشيما ، الاقتصادي في الأسواق الناشئة في معهد داي إيشي لبحوث الحياة في طوكيو: “أصبحت إندونيسيا الآن مستورداً صافياً للنفط ، لذا فإن ارتفاع أسعار الخام يثير القلق من تسارع التضخم والمضاربة التى يصعب احتوائها.

كما ارتفع العائد القياسي للسندات الأندونيسية لأجل عشر سنوات 14 نقطة أساس يوم الثلاثاء إلى 8.15% ، بعد أن ارتفع من 6.32% في نهاية عام 2017.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي في البلاد 1.3% ، ليصل إجمالي التراجع هذا العام إلى 7.7%.

وتقترب إندونيسيا من إنهاء حوافز للمصدرين الذين يحتفظون بمليارات الدولارات في البنوك لتشجيعهم على تحويل الأموال إلى الروبية ، حيث يضاعف البنك المركزي جهوده لحماية العملة المحلية من هزائم الأسواق الناشئة عالميا.

الرابط المختصر