بلتون تضع قائمة بالأسهم المرشحة للإنضمام أو الاستبعاد من مؤشر مورجان ستانلي

الإبقاء على سهمي السويدي والشرقية للدخان وفقا لقواعد الاستمرارية فقط.

aiBANK

– النساجون الشرقيون مرشح للإستبعاد من MSCI.. والقلعة البديل الأقرب
– أبوقير مؤهلة للإدراج فى 2019/2020 بشرط إستيفاء معيار السيولة

إعداد ـ حابي

E-Bank

أصدرت شركة بلتون المالية تقرير عن الأسهم المحتمل إدراجها أو إستبعادها من مؤشر مورجان ستانلي للسوق المصري، كبداية لمنتج مقرر أن تصدره بلتون بصورة دورية خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن تعلن مورجان ستانلي للأسواق الناشئة نتائج المراجعة نصف السنوية يوم 13 نوفمبر.

وقالت بلتون أن أي تغيرات في المؤشر ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الثاني من ديسمبر لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والثالث من ديسمبر للدول الأخرى بخلاف الشرق الأوسط.

وقالت أن التقرير يستهدف متابعة الأسهم المحتمل إدراجها و استبعادها من مؤشر مورجان ستانلي للسوق المصري، الذي يغطي المؤشر القياسي للسوق المصري (رمز: MXEG) ومؤشر MSCI للسوق المصري للشركات ذات رأس المال الصغير (رمز: MXEGSC).

أوضحت أنه بالمراجعة نصف السنوية لمؤشر مورجان ستنالي، سيكون الموعد النهائي للسيولة أخر يوم عمل في سبتمبر ، وكذلك الموعد النهائي للقيمة السوقية آى يوم خلال أخر 10 أيام عمل في أكتوبر.

وقالت” تعكس رؤيتنا أية توقعات مبدئية، وسيكون هناك متابعة بإصدار مذكرة أخرى يوم الإعلان عن تقرير المراجعة لتسليط الضوء على أي اختلافات محتملة عن النتائج الحالية”

وتوقعت بلتون فى تقريرها الإبقاء على سهمي السويدى إلكتريك والشرقية للدخان بناء على قواعد الاستمرارية فقط.

وأوضحت أن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الخاص بالأسهم المصرية -الذي يغطي الشركات ذات رأس المال الكبير والمتوسط- يتشكل من ثلاثة أسهم هم البنك التجاري الدولى، والشرقية للدخان و السويدي إلكتريك. وتتوزع الأوزارن النسبية للأسهم الثلاثة بواقع 73.4% للبنك التجاري الدولي و14.9% للشرقية للدخان و 11.7% للسويدي إلكتريك .

وأكدت أنه بناء على الأسعار الحالية للأسهم، لا يستوفي سهما الشرقية للدخان والسويدي إلكتريك الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة – أقل من الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة للأسهم الحرة بنسبة 1%و 17% على التوالي- .

فى حين سيتم الابقاء عليهما في المؤشر وفقاً لقواعد الاستمرارية حيث لا يوجد أسهم أخرى مؤهلة للإدارج ويجب أن يكون هناك ثلاثة أسهم على الأقل في المؤشر القياسي للأسواق الناشئة.

تنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أنه في حالة نتج إجراء إعادة التوازن عن عدد أسهم أقل من الحد الأدنى ثلاثة أسهم ولا يوجد أسهم أخرى مؤهلة، يتم تصنيف الأسهم المكونة الحالية تنازلياً بناء على القيمة السوقية للأسهم الحرة.

ولزيادة استقرار المؤشر، يتم مضاعفة القيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة للأوراق المالية المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5.

وأوضحت انه عند معامل1.5 مرة للأسهم الحرة، يتجاوز سهما السويدي والشرقية للدخان الحد الأدنى اللازم للحصة السوقية للأسهم الحرة، بواقع +24.8% عن الحد الأدنى للأول +48.9% بالثاني.

وعلى صعيد مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير، توقعت بلتون أن يتم إستبعاد سهم النساجون الشرقيون ، فى مقابل ترشيح سهم القلعة ليكون البديل الأقرب.

وأوضحت أن عملية إعادة التوازن تقترح أن سهم النساجون الشرقيون قد يكون السهم الوحيد الذي يتم استبعاده من مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير لعدم استيفائه الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة. حيث تبلغ القيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة 118 مليون دولار مقابل حد أدنى 122 مليون دولار مع إجمالي تدفقات خارجة تقدّر بـ 8.1 مليون دولار.

وأشارت الي أن شركة القلعة للاستشارات المالية المرشح الأول ليحل محل النساجون الشرقيون في حالة استمرت في عدم استيفاء الحد الأدنى للقيمة السوقية للأسهم الحرة، مع إجمالي تدفقات داخلة 16.8 مليون دولار. ورجحت أن يتراوح الوزن الأولي لسهم القلعة في المؤشر عند 8.0%.

ومن ناحية آخرى، توقعت بلتون إدراج سهم أبو قير للأسمدة للمؤشر في 2019/2020 . وقالت” نعتقد أن يكون سهم أبو قير للأسمدة مؤهلاً للإدراج في المؤشر حيث يتجاوز الحد الأدنى للقيمة السوقية بنسبة 14% فضلاً عن أنه يقترب من الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة بناء على الأسهم الحرة بواقع -32% “.

وأوضحت أنه في الوقت الحالي، لا يستوفي سهم أبو قير للأسمدة معيار السيولة قصير الأجل . وبلغ قيمة التداول السنوية لسهم أبوقير في ثلاثة أشهر 4.2% خلال الربع الثالث من 2018 و 9.2% خلال الربع الثاني من 2018، مقابل الحد الأدنى 15.0% للإدراج في المؤشر.

وقالت أنه في حالة تحسن السيولة سيكون سهم أبو قير للأسمدة هو المحتمل التالي للإدراج في المؤشر القياسي للأسواق الناشئة .

وأضافت أن إدراج أبوقير سيقود تدفقات داخلة بنحو 64.4 مليون دولار إلى السهم مع وزن متوقع 9.1% في حالة حفاظ سهم السويدي إلكتريك على مكانته كأحد مكونات المؤشر، و 10.2% في حالة خروج سهم السويدي من المؤشر.

الرابط المختصر