ENB2021_900x90

رئيس البنك الإسلامي يكشف تفاصيل صندوق العلوم والتكنولوجيا.. قيمته 500 مليون دولار

CairoBank

بكر بهجت

كشف الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي، تفاصيل صندوق العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي أطلقه البنك، مؤخرًا، خلال اجتماعه السنوي رقم 43؛ بهدف دعم المبادرات العلمية والتكنولوجية والابتكارات والمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء بالبنك.

وقال حجار، في تصريحات لجريدة حابي، إن الصندوق الجديد، البالغة قيمته 500 مليون دولار، يستهدف العمل على 6 مجالات رئيسية، هي: البنية التحتية، والأمن الغذائي، وجودة التعليم، وجودة الصحة، والطاقة النظيفة، والمياه والصرف الصحي، مشيرا إلى تشكيل لجنة علمية لفرز الطلبات المقدمة لاختيار الفائزين ومنح الدعم المقرر.
وعلى هامش الزيارة التفقدية التي أجراها رفقة وزير الاستثمار الدكتور سحر نصر لمقر مسرعة الأعمال “فلك” التابعة لمبادرة “فكرتك شركتك”، أشار رئيس مجموعة البنك الإسلامي إلى أن الدعم سيوجه إلى الأنشطة التي تنتج سلعا تجارية ملموسة تساعد في حل المشكلات المتعلقة بالمجالات الستة التي أشار إليها.
وأوضح أن هناك 3 حدود قصوى للتمويل، أولها لصاحب فكرة ضمن برامج الصندوق وسيكون الدعم المقدم لها يتراوح بين 50 ألف إلى 150 ألف دولار، مضيفًأ: أما في حالة دخول البنك شريكا في المشروع الجديد، فمن المقرر أن يصل حجم الدعم إلى مليون دولار، وزاد: وفي حالة دخول البنك شريكا في مشروع قائم بالفعل سيزيد الدعم عن مليون دولار.
وأكد أن البرنامج مفتوحا لجميع دول العالم ولا يقتصر على دول الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أن عدد الشركات التي تقدمت حتى الآن بلغ 4000 شركة من 100 دولة.
وخلال الزيارة أكد حجاز أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أنشئت إدارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأطلقت من خلالها برامج لدعم الدول الأعضاء في بناء منظومة متكاملة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ومساعدة المبدعين، ومن خلال هذه المنصة تتم الدعوة لتقديم المبادرات وربط المبدعين بالمستثمرين ونقل التكنولوجيا وتبادل الأفكار.
وأضاف أن البنك أنشأ في هذا الإطار صندوقا لدعم المبدعين في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بقيمة 500 مليون دولار، ومن خلال المنصة والصندوق ستتم بلورة فرص الاستفادة من خدماته في دعم المبتكرين المصريين والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وربطها بدول أخرى عضوة في البنك في مجالي العلوم والتكنولوجيا.

الرابط المختصر