شعاع: الأهلي للتنمية والاستثمار فرصة جيدة للمستثمر طويل الأجل

aiBANK

فاروق يوسف

قالت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن سهم الأهلى للتنمية والاستثمار AFDI يعد استثمار جيد للمستثمر طويل الأجل، وأنه يمثل فرصة مثالية لبعض المستثمرين الطامحين في انتهاز بعض هذه الفرص التي قد لا تتاح في الأوقات العادية.

E-Bank

وأضافت شعاع في تقريرها أن الخمسة أشهر الماضية شهدت هبوط المتتالي في سوق الأسهم وبالتبعية حدث تراجع كبير في أسعارها، هو ما أدى إلى رجوع بعض منها إلى مستويات ما قبل تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، وتتداول حاليا بأقل من قيمتها الدفترية والأسمية على حد السواء.

وكان من بين هذه الأسهم سهم الأهلي للتنمية والاستثمار، والذي انخفض سعره بشكل سريع بنسبة تقترب من 35%، منذ بداية العام وحتى الآن.

وأوضح محمد سعد المحلل المالي بشركة شعاع أن الأهلى للتنمية والاستثمار يتداول حاليا بخصم كبير لقيمته الدفترية والإسمية، حيث يتداول السهم حالياً بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 0.63 مرة تقريباً، وبانخفاض قدره 24% عن قيمته الإسمية.

وأشار إلى أنه عادة عندما تتداول الأسهم بمستويات خصم عالية بهذه الطريقة، فقد يشير الأمر إلى بعض أوجه القصور في أداء الشركة، وهو ما يمكن أن يكون عليه الحال بالفعل مع شركة الأهلى للتنمية والاستثمار فى ضوء نتائجها المالية الضعيفة.

وأضاف أن العائد على حقوق المساهمين للسهم أكثر من 4٪ فقط مع عائد على إجمالي الأصول لا يتجاوز 1 ٪ فقط، وعلى الرغم من أن ذلك قد يعكس ضعف أداء الأصول الخاصة بالشركة، إلا أن هذا الأداء يأتي في ضوء بعض العوامل الخارجية الأخرى ومنها أسعار الفائدة المرتفعة على سبيل المثال.

وأوضح سعد أن انخفاض ربحية سهم الأهلى للتنمية والاستثمار إلى 0.52 جنيه في عام 2017 مقابل 2 جنيه في عام 2016 بنسبة 74% على أساس سنوي على الرغم من نمو الإيرادات، إلا أن الزيادة في تكاليف التمويل ألقت بظلالها على الأرباح في هذا العام، حيث ارتفعت تكاليف التمويل في النصف الأول من عام 2018 إلى 9.46 مليون جنيه وبنسبة 46 ٪ سنويا.

وقال:” لكي يتمكن المستثمرون من تقدير القيمة الدفترية للسهم بصورة جيدة، فهم بحاجة أولا لرؤية ارتفاع معدلات ارتفاع ربحية الشركة، والتي يمكن أن تأتي على المدى المتوسط من تخفيض أسعار الفائدة بالمستقبل”.

وعول سعد على أن التأجير التمويلي هو قاطرة النمو الحالية نظراً لما حققه القطاع من نمو قوي على الرغم من تباطؤ الإيرادات القادمة من باقى القطاعات التى تعمل بها الأهلي للتنمية والاستثمار.

واستطرد أن شركة النيل للتمويل التأجيري – ذراع الأهلى للتنمية والاستثمار فى القطاع- تحتل المرتبة الثالثة عشر خلال الربع الأول من العام الجارى بين شركات التأجير التمويلي الأخرى بحصة سوقية بلغت 9.1% ، وبإجمالي عقود مبرمة يبلغ 8.143 مليون جنيه خلال هذه الفترة.

وتمثل “النيل للتأجير التمويلي” معظم إيرادات AFDI، بالرغم من أسعار الفائدة المرتفعة حتى الآن والتي تشكل ضغطاً قويا على هوامش ربحية الأولى.

وأوضح أن جزء كبير من تكاليف التمويل سالفة الذكر نتجت عن عمليات “النيل للتأجير التمويلي” بالأساس وبالنظر إلى إمكانيات التيسير النقدي المحتمل على المدى المتوسط، فمن الممكن أن يكون ذراع التأجير لدى AFDI قاطرة النمو الحقيقية.

وتوقع المحلل المالي حدوث عمليات إعادة تقييم محتملة لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية ككل خاصة بعد إتمام الطرح الأولى لشركة ثروة كابيتال.

وأضاف أن هناك بعض الاستثمارات المنسية بشركة الأهلى للتنمية والاستثمار منذ فترة طويلة والتي يمكن أن تحتوي على قيمة أكبر قيمة مما تبدو.

فتمتلك شركة AFDI 95.39 ٪ من شركة ميتالار مصر، وهي شركة متخصصة في تصنيع الأطباق الفضية والمعدنية الأخرى، كما تمتلك 17% في شركة القاهرة كابيتال للإستثمارات المالية CFH ، خاصة أنها استثمارات مقيدة بتكلفتها التاريخية.

ورأى أن إعادة التقييم أو الخروج من هذه الإستثمارات قد يكشف عن القيمة الكامنة بها، مما يقدم مزيًدا من الدعم على المدى البعيد لشركة الأهلى للتنمية والاستثمار.

الرابط المختصر