وزيرة الاستثمار تبحث مع البنك الاسلامي دعم فكرتك شركتك

د.بندر حجار: جاري الاتفاق على قيمة التمويل.. ومصر من أهم الدول المستفيدة من مجموعة البنك

المنصور- سيارات
aiBANK

بكر بهجت

دعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية إلى دعم مشروعات الشباب فى مصر، من خلال صندوق العلوم والتكنولوجيا والابتكار الجديد، الذي يستهدف دعم المبادرات العلمية والتكنولوجية والابتكارات والمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة فى الدول الاعضاء بالبنك.

E-Bank

جاء ذلك على هامش الجولة التفقدية التي أجرتها الوزيرة مع الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الاسلامي صباح اليوم الخميس لمقر مسرعة الأعمال “فلك” التابعة لمبادرة فكرتك شركتك، التى اطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وكشف الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي فى تصريحات خاصة لجريدة حابي عن مباحثات جارية مع وزارة الاستثمار للاتفاق على الدعم الذي سيتم تقديمه لمسرعة الاعمال” فلك”.

وقال ” لم يتم الاتفاق على القيمة حتى الآن، إلا أن البنك يضع على رأس أولوياته مساندة ريادة الأعمال في مختلف المجالات، وسيتم الإعلان قريبا عن برامج في هذا الصدد.”

وأشاد رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، بمبادرة فكرتك شركتك لدعم الشركات الناشئة، ودور مسرعة الأعمال “فلك” فى دعم رواد الاعمال المصريين.

وأشار إلى أن مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، انشئت إدارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأطلقت من خلالها برامج لدعم الدول الأعضاء فى بناء منظومة متكاملة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ومساعدة المبدعين.

وأوضح أنه من خلال هذه المنصة تتم الدعوة لتقديم المبادرات وربط المبدعين بالمستثمرين ونقل التكنولوجيا وتبادل الأفكار، حيث أنشأ البنك ضمن هذا الإطار صندوقا لدعم المبدعين فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار بقيمة 500 مليون دولار.

وأكد رئيس مجموعة البنك الاسلامي أنه من خلال المنصة والصندوق سيتتم بلورة فرص الاستفادة من الخدمات المتاحة فى دعم المبتكرين المصريين والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وربطها بدول اخرى عضوة فى البنك فى مجالى العلوم والتكنولوجيا.

وذكر أن مصر من أهم الدول المستفيدة من مجموعة البنك الاسلامى للتنمية.

وأوضح أن البنك الاسلامي دعم مصر بنحو 16.7 مليار دولار، منهم 2.5 مليار دولار مساهمات لدعم 60 مشروع فى شتى مجالات التنمية، ونحو 8.9 مليار دولار لدعم التجارة الخارجية، و368 مليون دولار خصصت لدعم وتنمية القطاع الخاص فى مصر.

كما ذكر أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ساهمت بنحو 4.9 مليار دولار فى مجالات دعم التأمين وائتمان الصادرات.

واستمعت الوزيرة ورئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، إلى شرح من كل من الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس شركة مصر لريادة الأعمال، ويوسف السماع، الرئيس التنفيذي لمسرعة الاعمال “فلك” عن تفاصيل المبادرة ونشاط مسرعة الأعمال.

وأوضحت الوزارة فى بيان أن برنامج تسريع الأعمال يوفر لأصحاب المشاريع على مدى أربعة أشهر ،التمويل والإرشاد والتدريب والدعم الشامل.

كما انه مجهز بالأدوات والموارد اللازمة لتعزيز نماذج الأعمال وصقل المهارات فى تنظيم المشاريع، من أجل المنافسة فى الاقتصاد العالمى.

ووفقا للبيان، تعد “فلك” أكبر مسرع للأعمال فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وتهدف إلى تحويل مصر إلى مركز ريادى فى المنطقة.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن القيادة السياسية في مصر تضع أولوية للاستثمار في العنصر البشرى، لان الأمل والمستقبل فى الشباب وهو الذى سيساهم فى زيادة النمو.

وأكدت أن الوزارة عملت على دعم رواد الاعمال والشركات الناشئة ،في اطار ما نص عليه قانون الاستثمار من دعم ريادة الأعمال.

وأكد الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، إن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى كان لديها رؤية واضحة في دعم شركات ريادة الأعمال نظرا لدورها في النمو الاقتصادى، وعلى هذا الأساس تم إنشاء مبادرة “فكرتك شركتك”.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بتأسيس أول مركز لرواد الأعمال داخل مقر الوزارة، والذي يساهم في تقديم الخدمات المتكاملة للشركات الناشئة.

وأوضح أن “فكرتك شركتك” قامت من خلال شركة مصر لريادة الأعمال بتأسيس مسرعات أعمال وتساهم في تمويل يصل إلى 500 ألف جنيه للشركة الناشئة من خلال “فلك”.

وأشار إلى أن فلك تعمل كمنصة لإطلاق العديد من برامج مسرعات الأعمال وتمتد في العديد من القطاعات.

الرابط المختصر