3 أسهم تقود تراجع البورصة 1.46%

aiBANK

رنا ممدوح

تراجعت البورصة المصرية بوتيرة أكثر حدة فى أخر جلسات الاسبوع، بدفع من الضغوط البيعية على عدد من الاسهم القيادية وعلى رأسها البنك التجارى الدولي والشرقية للدخان ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

E-Bank

وفقد المؤشر الرئيسي EGX 30 1.46% فى تعاملات اليوم، ليغلق عند مستوي 14104 نقطة.

كما انخفضت باقى المؤشرات بنسب محدودة، ليغلق مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بعلى تراجع بنسبة 0.55%، و0.8% لمؤشر EGX100 الأوسع نطاقا.

وبلغ إجمالي التداولات بجلسة اليوم 710.300 مليون جنيه، على 169 شركة من خلال 19629 عملية.

وهبط سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.48%، وأغلق عند 81.46 جنيه.

وتراجع سهم شركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني بنسبة 2.46%، وأغلق عند 16.62 جنيه، فيما أنخفض سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بنسبة 1.19%، ليغلق عند 20.68 جنيه،

وسيطر الاتجاة البيعي على تعاملات المستثمرين الأجانب، وسجلوا صافي بيع بقيمة 30.702 مليون جنيه، منها 26.336 مليون جنيه لتعاملات المؤسسات ، و4.366 مليون جنيه للافراد.

فى حين اتجهت تعاملات المستثمرين العرب نحو الشراء، وسجلوا صافي بقيمة 25.463 مليون جنيه، بدعم من مشتريات المؤسسات العربية التي سجلت صافي بقيمة 27.933 مليون جنيه، مقابل 2.470 مليون جنيه صافي بيع من الأفراد.

وحققت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 5.239 مليون جنيه، بدفع من تداولات الأفراد التى حققت صافي شراء بقيمة 9.268 مليون جنيه، مقابل 4.028 مليون جنيه صافي بيع من قبل المؤسسات.

واستحوذ المستثمرون المصريون على 69.79% من تداولات السوق بعد استبعاد الصفقات، بينما استحوذ العرب على 6.72%، والأجانب على 23.49%.

وتصدر سهم شركة بي انفستمنتس القابضة قائمة الأسهم الأكثر انخفاضًا خلال جلسة اليوم، بنسبة 5.55%، وأغلق عند 9.02 جنيه.

تلاه سهم شركة المصرية العربية ثمار لتداول الأوراق المالية بنسبة 5.38%، وأغلق عند 0.61 جنيه.

كما انخفض سهم شركة وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي بنسبة5.11%، وأغلق عند 10.96 جنيه، يليه سهم شركة شمال افريقيا للاستثمار العقاري بنسبة 4.93%، وأغلق عند 1.04 جنيه.

وعلى صعيد الاسهم الرابحة فى تعاملات اليوم، تصدر سهم شركة العربية للصناعات الهندسية قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا بنسبة 7.13%، وأغلق عند 5.11 جنيه، تلاه سهم شركة المصرية لتطوير صناعة البناء ليفت سلاب مصر بنسبة 5.33%، وأغلق عند 7.11 جنيه.

وارتفع سهم وثائق شركة صندوق استثمار المصريين للاستثمار العقاري بنسبة 5.11%، وأغلق عند 9.46 جنيه، يليه سهم شركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية بنسبة4.10%، وأغلق عند 29.17 جنيه.

وقال عيسي فتحي العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، إن العزوف الشرائي الذي يواجه بعض الأسهم القيادية وعلى رأسهم سهم البنك التجاري الدولي، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير دفع السوق إلى الهبوط بختام تعاملات الأسبوع.

ورجح فتحي إحتجاز المتعاملين للسيولة بهدف توظيفها بالاكتتابات التي يشهدها السوق خال المرحلة الحالية، وأخرها طرحه شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وثروة كابيتال.

وأوضح أن المستثمرين يفضلون خلال هذه المرحلة تحقيق مكاسب سريعة من الارتفاعات التي تشهدها أسهم الطروحات خلال الايام الأولى لتداولها.

ودلل على ذلك بأداء سهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية ، الذي أرتفع خلال اول يوم تداول، ثم بدأ يشهد عمليات جني أرباح، لافتا الي أن بقاء السهم عند مستوي 7 جنيهات مازال يوفر فرصة جيدة لتحقيق أرباح .

وكان سهم القاهرة للاستثمار إرتفع فى أول يوم تداول الاحد الماضي بنسبة 17.67%، كما حافظ على الاتجاه الصاعد فى ثاني أيام التداول، ليتراجع بعدها بنسب محدودة على مدار باقي جلسات الاسبوع.

وانخفض سهم القاهرة للإستثمار في نهاية تعاملات اليوم بنسبة 0.57%، وأغلق عند 7 جنيهات.

وقال فتحي أن الأعلان عن أليات التسعير الخاصة بالشركات التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، دفع كبار المتعاملين بالسوق لتكثيف الضغوط البيعية على هذه الاسهم للتأثير على سعر الطرح المرتقب.

ورجح العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، أن يتم وضع قيمة عادلة للأسهم المرتقب طرحها، أو الاتفاق مع مستثمر على تنفيذ اتفاقية من الحجم الكبير لإنجاح الطروحات الحكومية .

وأرجع معتصم الشهيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، الاداء السلبي للسوق بتعاملات اليوم، الي الضغوط البيعية على الاسهم القيادية وخاصة أسهم البنك التجاري الدولي، والشرقية للدخان، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وأشار الشهيدي إلى أن سهم شركة الشرقية للدخان تأثر بشكل سلبي بقرار وزير المالية الخاص بخفض مدة تخزين التبغ في الجمارك من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة، ما يؤثر على قدرة الشركة على توفير مخزون بأسعار مخفضة عبر شراء كميات كبيرة للتخزين.

كما لفت إلى أن الاسعار السوقية لسهمي الشرقية للدخان ومصر الجديدة للإسكان تأثرا سلبيا بالاعلان عن اليات تسهير الاسهم المرتقب طرحها بالمرحلة الاولى لبرنامج الطروحات الحكومية والتي ستبدأ خلال شهر اكتوبر الجاري.

وتوقع نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، أن يختبر السوق مستوى 13800 نقطة خلال جلسات الأسبوع القادم، ليرتد إلى مستوى 14500 نقطة.

الرابط المختصر