الاتحاد الدولى للنقل الجوي يتوقع مضاعفة الطلب فى مصر خلال عقدين

aiBANK

فاروق يوسف

كشف محمد البكري، نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط-IATA – ، عن إرتفاع متوقع فى الطلب على النقل الجوي في مصر بمعدل يفوق الضعف على مدى العقدين القادمين.

E-Bank

وأوضح البكري أن أحدث تقديرات الاتحاد تشير الى إرتفاع عدد المسافرين القادمين الى مصر أو المغادرين منها إلى أكثر من 48 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2037، وذلك قياسا بنحو 23 مليون فقط فى 2017.

وأشار الى أن ذلك يمثل معدل نمو سنوي قدره 4.8 % علي مدى العشرين عاماً القادمة، أي أسرع بقليل من متوسط توقعات النمو العالمية خلال الفترة ذاتها.

وأكد بكري أن مصر مازالت من أكثر الوجهات السياحية الجاذبة على صعيد مستوى الاسعار، وتحتل المرتبة الثانية عالميا.

كما لفت إلى الخطوات الإيجابية التى تم إتخاذها خلال السنوات الماضية لتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة ، ما دفعتها لاحتلال المرتبة 51 فى هذا الشأن.

 مصر في المركز 74 في مؤشر تتافسية السياحة والسفر.. والثاني من حيث جاذبية الاسعار

وأشار نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى أن مصر تحتل المرتبة 74 بين 136 دولة في مؤشر تنافسية السياحة والسفر، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، متقدمة 9 مراتب مقارنة بعام 2015.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تستثمر حوالى 6.8% من إجمالي ميزانياتها بقطاع السفر والسياحة، لتحتل بذلك المرتبة 37 من حيث الانفاق الحكومى على القطاع، متقدمة 32مركز مقارنة بعام 2015.

وقال أن مصر شهدت عدداً من الصدمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على مدى السنوات القايلة الماضية، ولكنها رغم ذلك أبدت مرونة ملحوظة في التعامل مع هذه الصدمات.

وأضاف البكري أن مصر سجلت نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي 3.8% خلال السنوات الخامسة الماضية متوقعا ارتفاع معدل النمو إلي 5.7% خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما أرجع توقعات ارتفاع الطلب فى مصر على النقل الجوي الى الواقع السكانى للبلاد الذى يبلغ تعداده حاليا حوالى 97 مليون نسمة، علاوة على المنظور الاجابي لمستقبل النشاط الاقتصادي، والتحسن المتواصل في مستويات الدخل و المعيشة.

و كشف نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط فى تصريحات خاصة لجريدة حابي عن إعتزام الاتحاد تنفيذ عدد من المشروعات فى مصر خلال الفترة المقبلة.

مشروعات مرتقبة فى مصر تخص أمن المعلومات وبوالص الشحن

وأوضح أن المشروعات المرتقبة، ستتناول نظم وأمن المعلومات وكذلك ببواليص الشحن الجوي ، علاوة على إطلاق نظام رقمي قريبا للتعرف على هوية المسافرين من خلال التعرف على وجهه السفر.

الرابط المختصر