وزيرة الهجرة تطلب دراسة عن مشروع تدشين صندوق استثماري للمصريين بالخارج

aiBANK

طلبت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم، إجراء دراسة شاملة حول طرح مشروع صندوق استثماري للمصريين بالخارج بإشراف من البنك المركزي المصري، والجهات المعنية؛ بهدف خلق بوتقة واحدة تجمع مختلف المجالات الاستثمارية للمصريين بالخارج، وفق معايير محددة يستمر العمل على دراستها مع الجهات المعنية خلال الفترة المقلبة حتى يتسنى البدء في تنفيذ المشروع.

وخلال الاجتماع الثاني لها مع ممثلي الوزارات والهيئات والجهات الحكومية المعنية الذين شاركوا بالمنتدى الأول للمصريين بالخارج الذي نظمته الوزارة في أواخر يوليو الماضي، أعلنت وزيرة الهجرة عن عقد مؤتمر للكيانات المصرية خلال شهر أبريل المقبل.

E-Bank

وطالب ممثلو الجهات الحكومية بضرورة التواجد للاستماع لشكاوى واستفسارات المصريين بالخارج خلال تلك الفعالية، وتعزيز التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والجهات الحكومية المختلفة.

وقالت وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم، إن البنك المركزي المصري يتواصل مع البنوك المركزية في مختلف دول العالم للتعاون والتنسيق بشأن إيجاد ممثل عن البنوك الوطنية في سفارات مصر بالخارج.

وأضافت: كما تم الاتفاق على وضع خطة توعوية وترويجية لشهادة أمان للمصريين بالخارج، حتى تصل لكل الشرائح المستهدفة.

وأشارت مكرم إلى وجود تعاون مع وزارة العدل بشأن مشروع الوزارة الخاص بالمظلة التأمينية للمصريين في الخارج؛ بهدف الوقوف على الصيغة النهائية لهذا المشروع بما يتضمنه من مراعاة لجميع الأطراف، ومن ثم عرضه على مجلس الوزارء للبت فيه.

وفي كلمات لممثلي الوزارات المعنية، أكد ممثل وزارة الإسكان حل عدد من الاستفسارات التي تقدم بها بعض المشاركين في منتدى المصريين بالخارج، منها ما تعلق بشكوى خاصة بمشروع الإسكان الاجتماعي، وقد تم تحويلها على الفور لصندوق الإسكان الاجتماعي، والتوجيه بسرعة الانتهاء منها، ويتم الآن تجهيز رد وافٍ بشأن فرق العملات نتيجة ما قبل وبعد تعويم الجنيه المصري، وطرحه للمصريين بالخارج.

كما تحدث ممثل وزارة الإسكان، خلال الاجتماع عن طرح مشروع الإسكان الفاخر “جنة”، بدءًا من 14 أكتوبر الجاري، وهو ما عقبت عليه وزيرة الهجرة بالإشارة إلى ضرورة الترويج لهذا المشروع خارجيا ليصل للمصريين كافة بالخارج، من خلال وضع الموقع الخاص بالتقدم للوحدات السكنية الجديدة على موقع ومنصات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة.

ومن جانبه، قال ممثل عن وزارة الخارجية إن المقترح الخاص بميكنة المعاملات القنصلية قد لقى ترحيبا من الجهات المختصة بهذا الشأن، وأن هناك مناقشات بشأن تواجد مندوب من وزارة الخارجية بمصلحة الأحوال المدنية؛ لتوثيق المستندات، وكذلك بحث إمكانية توسيع مكتب الأحوال المدنية بوزارة الخارجية؛ حتى يتسنى له القيام بدور أوسع خلال الفترة المقبلة.

وبدورها، قالت ممثلة وزارة التجارة والصناعة إن هناك تنسيقا جرى مع وزارة الهجرة لتزويدها بالخريطة الصناعية لمصر، والعمل على الترويج لها، كي تصل لمختلف المصريين بالخارج، وعرض المشروعات الجاري تنفيذها على أرض الواقع، والفرص الاستثمارية المتاحة حاليا، في أشكال تحليلة مختلفة، وذلك من خلال زيارات الوزيرة الخارجية، وطرحها على موقع الوزارة الرسمي.

كما أوضحت ممثلة التجارة والصناعة ما تم في أمر استخلاص رخصة لشركة الحديد والصلب؛ حيث تم إرسال مذكرة تشمل كل تفاصيل الأمر لمجلس الوزراء لبحثها والإفادة بالحالة القانونية لهذه الشركة، ومن المقرر إرسال الرد خلال الفترة القليلة المقبلة.

من جانبه، أفاد ممثل هيئة البريد المصري أنه تم الاتفاق مع كل من فرنسا والأردن حول التحويلات البريدية للمصريين بالخارج، والمعنية بتسهيل تحويل أموال المصريين بالخارج لذويهم في القرى والنجوع، وجاري تأكيد التعاون والتنسيق مع عدد من دول الخليج بالإضافة لدولتي هولندا وإيطاليا، كما تطرق لاستكمال الحملة التي تنظمها عليها وزارة الهجرة للترويج عن هذا المشروع، من خلال عرض فيديوهات توضيحة للخدمات التي تقدم، والتنسيق مع وزارة الطيران لإذاعات في المطارات والطائرات التابعة للوزارة.

الرابط المختصر