إيني الإيطالية تنتهي من حفر أول آبار حقل نور ديسمبر المقبل

aiBANK

العربية نت

كشف مصدر مسؤول بقطاع البترول أنه من المتوقع أن تنتهي شركة إيني الإيطالية وثروة المصرية من حفر أولى آبارها الاستكشافية في منطقة امتياز حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل، موضحا أنه سيتم تقييم المخزون والاحتياطيات بناء على نتائج الحفر.

E-Bank

وقال المصدر إن الشركة الإيطالية بدأت عمليات الحفر في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن الحفر لن يستغرق أكثر من شهرين على أقصى تقدير، بحسب صحيفة “اليوم السابع”.

وكان مجلس الوزراء وافق في مارس الماضي على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية “نور” بالبحر المتوسط، قبل أن يوافق على ذلك مجلس النواب، وبموجب الاتفاقية، تنفق إيني الإيطالية وثروة المصرية نحو 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى في الثانية.

وطرحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس – تابعة لوزارة البترول – مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي تغطي 16 قطاعا بالبحر المتوسط ودلتا النيل الأرضية، وتشمل المزايدة 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط، إضافة إلى ثلاثة قطاعات بدلتا النيل الأرضية في مزايدة هي الأكبر في تاريخ إيجاس منذ تأسيس الشركة عام 2001.

واكتشفت إيني الإيطالية حقل ظُهر عملاق الغاز المصري بالبحر المتوسط في أغسطس 2015، والذي يضم احتياطات تقدر بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، فيما وصل حجم الإنتاج اليومي من الحقل إلى نحو ملياري قدم مكعبة، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج اليومي من الغاز إلى نحو 3 مليارات قدم مكعبة قبل نهاية عام 2019.

الرابط المختصر