خبراء: مصر تمتلك إمكانات واعدة للشركات الناشئة لكن انخفاض العملة أبطأ النمو

aiBANK

حابي

يرى خبراء واقتصاديون إن تخفيض قيمة العملة كان له تأثير ملموس على منظومة الشركات الناشئة في مصر.

E-Bank

وأوضحوا أن رواد الأعمال يواجهون تحديات كبيرة للمحافظة على الإيرادات، والحصول على التمويل، واستقطاب المواهب الجيدة.

لكنهم أكدوا في الوقت نفسه امتلاك مصر واحدة من البيئات الأكثر حيوية للشركات الناشئة على مستوى المنطقة.

ونظمت “ومضة” فعالية بعنوان “مكس آند منتور”، لتبادل الخبرات حول منظومة الشركات الناشئة، في الحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتضمّنت قائمة المشاركين كلاً من: أحمد الألفي من Sawari Ventures؛ وخالد إسماعيل من Kiangel؛ ومصطفى خاطر من Flat6Labs، ومحمد بهاء، الشريك الإداري في NGage للاستشارات.

كما ضمت حبيبة حلمي، مديرة حاضنة الأعمال MINT في البنك المصري الخليجي؛ وطارق أسعد، الشريك الإداري في Algebra Ventures؛ وعمرو صالح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في Elkrem.

وتعليقاً على بيئة الاستثمار في الشركات الناشئة في مصر، قال فارس غندور، الشريك في “ومضة”، إن 2018 كان عاماً مميزاً بالنسبة إلى الشركات الناشئة في مصر.

وأضاف: لقد رأينا عدداً من الشركات تستكمل جولات استثمارية أكبر وفي مراحل لاحقة من أعمالها، كما أن السوق المحلية ضخمة، وتتمتع بإمكانات هائلة لتأسيس شركات رائعة.

وتابع: لا شك في أن استثمارنا في شركتان مؤخراً، Aqarmap وCrowdAnalyzer، يعتبر دليلاً واضحاً على ثقتنا في السوق.

وأوضح أنه لا تزال هناك العديد من العقبات التي يجب على المعنيين ضمن البيئة الحاضنة التطرّق إليها، مشيرا إلى تأثير تخفيض قيمة العملة على تأسيس الشركات.

وأكد أن هناك فجوة تمويلية ينبغي معالجتها، بالإضافة إلى مشكلة توظيف المواهب من أصحاب الخبرة أو الاحتفاظ بها.

وقال عمرو صالح، الرئيس التنفيذي لشركة Elkrem التي توفر أجهزة بناء منتجات بتقنية البلوك تشين، إن التعويم أثّر على الشركات الناشئة بطريقتين.

وأوضح أن الطريقة الأولى منها في السوق نفسها، مع تراجع الإيرادات نتيجة تأثر القوة الشرائية، أما الثانية فتمثلت في استقطاب الخبرات.

وأكد أنه بوجه عام، فإن مصر لديها خريجون جامعيون بمؤهلات عالية، وخاصة المهندسين ممن تجذبهم الشركات العالمية بصورة متزايدة، وتتنافس الشركات المحلية الآن مع نظيراتها الدولية على استقطابهم.

أبدى المشاركون تفاؤلهم بالسوق المصرية، خاصة مع امتلاكها عدد سكانها الذي يبلغ حوالي 100 مليون نسمة.

وأوضحوا أن مصر تعد السوق الأكبر في الشرق الأوسط بالرغم من انخفاض قوتها الشرائية مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلنت شركة Sawari Ventures مؤخراً عن صندوق استثماري بقيمة مليار جنيه، في حين أشار المدير الإداري لشركة Fat6Labs مصطفى خاطر إلى مبادرة جديدة مرتقبة للشركات الناشئة العام المقبل.

الرابط المختصر