700 مليون دولار قيمة عقد توريد جنرال إلكتريك توربينات محطة الضبعة

تشغيل التوربين الأول عام 2026 والرابع 2029.. والعقد هو الأكبر للشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا

aiBANK

إعداد ـ حابي
قالت شركة جنرال إلكتريك إنها حصلت على عقد بقيمة 700 مليون دولار لتوريد التوربينات ووحدات المولد لأول مشروع للطاقة النووية في مصر.
قالت شركة “جنرال إلكتريك” يوم الثلاثاء في بيان إنها ستزود محطة الضبعة النووية بأربع وحدات توربينية بواقع توربينا واحدا كل عام اعتبارا من 2023 حتى عام 2026.
وستبدأ الوحدات في العمل بمعدل واحد سنويًا من عام 2026 حتى عام 2029 ، حسبما قال مايكل كيرول، كبير المسؤولين التجاريين في شركة “ستيم باور” في مقابلة هاتفية مع بلومبرج.
وقالت شركة “جنرال إلكتريك” في رد عبر البريد الإلكتروني على أسئلة إن العقد منح من قبل AAEM ، وهي مشروع مشترك بين جنرال إلكتريك وشركة Atomenergomash التي تتخذ من روسيا مقراً لها، والتي ستقوم بتصميم وتزويد نظام التوربين الخاص بالمفاعل.
ووقعت روسيا ومصر اتفاقية في عام 2017 لبناء محطة الضبعة ومن المتوقع أن تقوم شركة روساتوم ببناء أربعة مفاعلات بطاقة 1200 ميجاوات لكل منها وتزويدها بالوقود النووي طوال فترة تشغيل المحطة.
وقالت “جنرال إلكتريك” إن “الضبعة” ستساعد في توليد ما يكفي من الكهرباء لـ 4 ملايين منزل.
وقال أحمد رمضان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة GE North East Africa في مقابلة عبر الهاتف، إن عقد الوحدة التوربينية هو الأكبر لشركة GE في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا حتى الآن هذا العام.

الرابط المختصر