بدء تشغيل كارت الفلاح في 5 محافظات نوفمبر المقبل

aiBANK

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، إن وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، أكد، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، البدء في عملية ميكنة الجمعيات الزراعية في 5 محافظات بالوجهين البحري والقبلي هي: الشرقية، والبحيرة، والغربية، وسوهاج، وأسيوط، كمرحلة أولى، على أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية نوفمبر المقبل، وتشغيل منظومة “كارت الفلاح” بها.
وأضاف أن أبو ستيت أكد الانتهاء من ميكنة جميع الجمعيات على مستوى الجمهورية خلال أقرب فترة ممكنة حتى يتسنى تطبيق منظومة “كارت الفلاح” تدريجيًا مع الانتهاء من الميكنة بالكامل.
ونوَّه سعد إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيسلم “كارت الفلاح” لعدد من الفلاحين الذين تتضمهم محافظات المرحلة الأولى، خلال معرض القاهرة للاتصالات (ICT) في نوفمبر القادم.
وأكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أهمية استكمال الإجراءات الخاصة بمنظومة “كارت الفلاح” وسرعة تفعيلها، لما لها من دور محوري في بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التي تنتجها تلك الأراضى على مستوى الجمهورية.
وأشار إلى أنه يسهم بشكل كبير في تطوير الخطط التنموية الزراعية التي يتم تنفيذها، فضلاً عن دور تلك المنظومة في تيسير حصول المزارعين على أية مستحقات مالية مقابل توريد المحاصيل التى يتم زراعتها (القمح – قصب السكر- الأرز- الذرة- …)، إلى جانب سهولة الحصول على الحصص التي تقررها الدولة لهم من مستلزمات الانتاج المختلفة، وكذا توفير الخدمات الارشادية، وامكانية اضافة خدمات ومشروعات أخرى متعلقة بالمزارعين.
من جانبه، أكد وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، إصدار حوالي 2.4 مليون “كارت الفلاح” حتى الآن، مشيرًا إلى وضع عدد من الضوابط والتوقتيات المحددة بما يضمن سرعة الانتهاء من إصدار الكروت لجميع المزارعين وتسجيل كامل الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية.
كما نوَّه إلى اتخاذ إجراءات محددة تجاه من يتخلف عن تسجيل بياناته، والحصول على الكارت، موضحا أنه من المتوقع أن يصل عدد الحائزين إلى ما يقرب من 6.5 مليون حائز، سيستفيدون وأسرهم من منظومة “كارت الفلاح”، مضيفًا أن إجمالي ما تم إنفاقه على مشروع منظومة حصر وميكنة الحيازات الزراعية ودعم المزارعين “كارت الفلاح” حتى الآن وصل إلى حوالى 247 مليون جنيه.

كما أوضح وزير الزراعة أن منظومة “كارت الفلاح” ستسهم في تطوير أسلوب الرقابة والإدارة داخل كل من الإدارات والمديريات الزراعية ووزارة الزراعة من خلال ما تتيحه من إحصائيات وتقارير لمراقبة جميع العمليات والإجراءات المتعلقة بالعملية الزراعية.
وأشار إلى إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمنظومة يهدف إلى التعريف بها وبأهدافها ومهام “كارت الفلاح” وكيفية الحصول عليه والتعامل معه، حيث سيتم استخدام الموقع كأحد المنصات الإعلامية الإلكترونية للمنظومة بالإضافة إلى كونه أحد وسائل التواصل الأساسية مع الفلاح، هذا فضلاً عن إنشاء مركز للخدمات الزراعية الإلكترونية بوزارة الزراعة، يحتوي على أحدث أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال وشاشات العرض والطابعات.
كما لفت إلى تجهيز مركز التشغيل الإلكتروني في مقر ديوان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث سيكون للوزارة من خلال هذا المركز أول قاعدة بيانات زراعية، تعمل على سرعة وتيسير تداول البيانات بين قطاعات الوزارة والمديريات، وكذلك المتابعة اليومية لتنفيذ خطط وزارة الزراعة بالمحافظات.

E-Bank
الرابط المختصر