طارق عامر : لا يمكن أن تكون داخل غرفة مغلقة وتظن أن رفع الفائدة أمرا جيدا

السلطة النقدية تراعي الأبعاد السياسية والإجتماعية لقرارتها .. وصندوق النقد كان متسامحا مع مصر

aiBANK

إعداد حابي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري يوم الخميس إن السلطات يجب أن تفكر في التأثير السياسي لقراراتها حينما تتعامل مع السياسة النقدية .

E-Bank

وأضاف عامر وفقا لصحيفة بلومبرج ،أن صندوق النقد الدولي كان “متسامح للغاية” مع البلاد بينما تمضي قدما في إصلاحات شاملة.

وقالت بلومبرج أن محافظ البنك المركزي قال في الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي في بالي: “يجب على صناع القرار أن يكون لديهم حس السوق” ” في نهاية المطاف ، تكون هذه القرارات سياسية للغاية”.

وأعتبرت بلومبرج أن هذه التعليقات قدمت لمحة نادرة عن عملية صنع القرار التي يواجهها البنك المركزي عند محاولة تحديد أسعار الفائدة، حيث تعمل الحكومة على الحد من عجز الموازنة وتعزيز النمو الاقتصادي.

ويقول المسؤولون إنهم يحاولون تجنب الإضافة إلى أعباء السكان البالغ عددهم نحو 100 مليون نسمة باتخاذهم قرارات قد تؤدي إلى رفع الأسعار.

قال عامر: “يجب أن يكون لديك فهم لعلم النفس في مجتمعك”. “لا يمكنك أن تكون في أبواب مغلقة وتظن أن رفع أسعار الفائدة أمر جيد ، دون أن تعرف كيف سيتعامل المجتمع”.

وحررت مصر عملتها في نوفمبر 2016 كخطوة أولى ضمن تغييرات واسعة النطاق تهدف إلى الحد من العجز في الدولار ، وإحياء معدلات النمو وتعزيز اهتمام المستثمرين في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

وساعدت هذه الخطوة ، المصحوبة بزيادات في أسعار الفائدة وتخفيضات دعم الطاقة ، على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار .

لكنها أدت أيضًا إلى ارتفاع التضخم إلى أكثر من 30 بالمائة – وهو مستوى بدأ يتراجع في وقت سابق من هذا العام.

ووصف عامر تخفيف التضخم بأنه “إنجاز كبير للفريق”.

وكان البنك المركزي بدأ تخفيض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم،ولكن مع تقلب الأسواق الناشئة ، تضاءل الاهتمام الأجنبي بالديون المصرية ، مما أدى إلى خروج نحو 7 مليارات دولار على الأقل على مدار الأشهر القليلة الماضية.

في الوقت نفسه ، بدأ التضخم الرئيسي في التسارع مجددًا ، حيث وصل إلى 16٪ في سبتمبر ، محبطا التوقعات بتخفيضات إضافية في سعر الفائدة هذا العام.
وقال محافظ البنك المركزي المصري إن عملية الإصلاح كانت صعبة ، لكنها ضرورية.

وأضاف “كان من بين أكبر التحديات التوعية بشأن الانضباط المالي والتأكيد على ضرورة اتخاذ تدابير مؤلمة لتمهيد الطريق أمام تحقيق المزيد من المكاسب في المستقبل”.

قال عامر إن علاقة البلد مع صندوق النقد الدولي “لم تكن نزهة”.

وأكد أنه على الرغم من بعض الخلافات مع صندوق النقد الدولي “أنا أقدر أنهم يحترمون رأينا” وأضاف عامر “لقد كانوا متسامحين جدا معنا.”

وقال عامر إن الإجراءات الصارمة لم تكن ممكنة دون الدعم الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي ، وبمساندته ، أصبح البنك المركزي هو الحكومة و”المستشار الاقتصادي الرئيسي” للرئاسة.

الرابط المختصر