فاروس: الأسعار السوقية لا تعبر عن قيمة مصانع الأسمنت

aiBANK

فاروق يوسف

قالت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية أن القيمة السوقية لشركة جنوب الوادى للأسمنت أقل من محفظة الاستثمارات الخاصة بها بنسبة 15%، فى تقرير عنوانه “السوق لا يأخذ فى الاعتبار قيمة مصانع الأسمنت”.

E-Bank

وأشار تقرير فاروس إلى أن جنوب الوادى للأسمنت تمتلك استثمارات مدرجة وغير مدرجة بقيمة 1,272 مليون جنيه اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2018، وهذا يشير تقريبًا إلى 2.64 جنيه من قيمة السهم.

وهو ما يعطي السوق تسعيرًا للشركة أقل من محفظة استثماراتها بنسبة 15%، ليغض النظر بذلك عن مصنع الأسمنت ذات القدرة الإنتاجية البالغة 1.5 مليون طن سنويًا في بني سويف، وحصتها البالغة 47.6% في شركة صناعة مواد البناء.

وأوضح التقرير أن سعر السهم الحالي متأثر بمستجدات القطاع الراهنة بصورة كبيرة، فبعد موجة البيع الأخيرة، أصبح السهم يتداول عند 19 دولار كقيمة المنشأة/طن، وهذا أقل من متوسط القطاع بنسبة 28% والذي يبلغ 26 دولار للطن.

وتتوقع فاروس أن نتائج الشركة ستأتي في غاية الضعف على مستوى النصف الثاني من 2018 نتيجة الزيادة الأخيرة في أسعار الكهرباء والطاقة التي تزامنت مع انخفاض أسعار الأسمنت…

وأشار التقرير إلى أن سعر السهم حاليا حوالى 2.25 جنيه أى أن السوق لا يضع في الاعتبار قيمة مصنع بني سويف، التى تبلغ قدرته الإنتاجية البالغة نحو 1.5 مليون طن سنويًا، إلى جانب حصتها البالغة 47.6% في مصنع شركة صناعة مواد البناء، التي تعمل بقدرة إنتاجية 0.86 مليون طن سنويًا.

وأوصى التقرير بزيادة الوزن النسبي على سهم جنوب الوادي للأسمنت عند قيمة عادلة مقدارها 4.06 جنيه، مع الأخذ في الاعتبار مصنع بني سويف وقدرته الإنتاجية البالغة 1.5 مليون طن سنويًا، حيث يؤثر ذلك في تقييم للسهم بمعدل 1.85 جنيه، متضمنا صافي الديون.

وكذلك أيضاً حصة جنوب الوادي في شركة صناعة مواد البناء، التي تؤثر في تقييم السهم بقيمة 1.46 جنيه، إلى جانب محفظة استثمارات الشركة (2.64جنيه/السهم)، وأيضاً قيمة خطة زيادة القدرات الإنتاجية غير البناءة، والتي تؤثر في تقييم السهم بمعدل 1.90 جنيه.

الرابط المختصر