وزير المالية يعرض أمام مسؤولي مؤسسة فيتش نتائج الإصلاحات الاقتصادية

aiBANK

حابي

التقى د.محمد معيط، وزير المالية، مع مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتمانى لعرض صورة حقيقية عن نتائج تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بإندونيسيا.

E-Bank

وأوضح أن خطة الإصلاح الاقتصادي تتمثل أهميتها فى استعادة الاستقرار الاقتصادي وثقة الأسواق والمؤسسات الدولية في اقتصاد مصر وتحقيق وفورات مالية كبيرة من برنامجي ترشيد دعم الطاقة وإصلاح هيكل الإنفاق العام.

وأشار إلى أنها تضمنت إعادة ترتيب أولويات الإنفاق وتوفير موارد مالية كبيرة وإعادة توجيه جزء من هذا الوفر المالي لزيادة الانفاق العام علي برامج البعد الاجتماعي والاستثمارات العامة.

وأوضح أن ذلك أسهم في تحسن معدلات النمو الاقتصادي إلي جانب تحسن أداء المؤشرات المالية للموازنة العامة بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى مناقشة النظرة المستقبلية للاقتصاد الكلى لمصر في الفترة المقبلة.

والتقى وزير المالية نظيره الجنوب سودانى وذلك لبحث فرص وأوجه الاستثمارات المختلفة التى يممكن تحقيقها بين البلدين ومناقشة اليات تشكيل لجنة وزارية مشتركة فى ظل التعاون المشترك والعلاقات الوطيدة بين البلدين.

وحول تطورات الاقتصاد المصري والعالمي التقى وزير المالية مع ممثلى “سيتي بنك” لمناقشة موضوع طرح السندات المصرية في الاسواق العالمية وآثار وتوقعات ما يحدث في الاقتصاد والأسواق العالمية علي مصر.

وأشار إلى أن برنامج الطروحات الحكومية سيسهم في جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية وإظهار قيمة الأصول المملوكة لمصر.

وقال الوزير خلال اجتماع نظمته منظمة الصحة العالمية لوزراء ومسؤولي المالية والصحة في البلدان المختلفة إن جزءًا من تمويل تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل الجديد يأتى من الرسوم والضرائب علي السجائر ومنتجات التبغ والكحوليات إلى جانب مصادر أخري للتمويل ومساهمات مالية من الخزانة العامة للدولة تتحملها عن غير القادرين، مشيرا إلى أن الحكومة والقيادة السياسية تولي المنظومة الصحية أهمية خاصة مع توفير الدعم المالي والفني لاكتمال المنظومة وبدء تطبيقها وضمان استمرارها لرعاية صحة المواطنين بأفضل صورة ممكنه.

كما عقد الوزير أمس اجتماعا مع الدكتور حازم الببلاوي المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى لبحث الترتيبات المتعلقة بالاجتماعات وتطرق الحوار إلى إشادة صندوق النقد الدولي مؤخرا بما أحرزه الاقتصاد المصري من تقدم وتعافٍ.

ومن المقرر أن يشارك وزير المالية اليوم فى اجتماعات صندوق النقد الدولى ووزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية العربية ويقوم باستعراض نتائج تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى وعرض الرؤية المستقبلية لمصر وأخر التطورات والتوقعات لمعدلات النمو الاقتصادي وكيفية إحداث التوازن بين معدلات الإنفاق والتضخم والفائدة.

الرابط المختصر