المالية: منظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية تعمل دون مشاكل

aiBANK

حابي

أكدت وزارة المالية انتظام العمل بصورة كاملة بمنظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية.

E-Bank

وقالت إن معدل العمليات المالية المنفذة إلكترونيًا خلال يومي 3 و4 أكتوبر بلغ نحو 815 ألف مدفوعة تخص الرواتب فقط طبقًا لتقارير أنظمة المراقبة الإلكترونية.

كما وصل معدل القيود اليومية المسجلة على منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية نحو 60 ألف قيد يوميًا.

ونفى بيان أصدرته الوزارة، ما أثير في إحدى المواقع الإخبارية الإلكترونية من وجود مشكلة سرية نتيجة توقف للنظام الحكومي الإلكتروني يومي 3 و4 أكتوبر الحالي.

وأشار البيان إلى أن النظام المصري تم إنشاؤه وفق أفضل الممارسات العالمية كما حرصت وزارة المالية على توفير أقصى درجات الحماية والتأمين والتشفير بالتعاون مع السلطات الرقابية المختصة.

وأكد البيان أن وزارة المالية راعت المواصفات القياسية في تصميم وتنفيذ البنية التحتية لجميع منظومات الشبكة المالية الحكومية بما يضمن لها الاستمرارية واستقرار الأداء وأعلي كفاءة.

ولفت البيان إلى أن ذلك سينفذ من خلال توفير جميع البدائل الخاصة بخطوط الاتصال لربط المستخدمين بالمنظومة وربط شبكات أرضية وشبكات جوال الجيل الثالث G3 إلى جانب شبكات الأقمار الصناعية بما يضمن الاتصال الدائم للشبكة بمركز الدفع الحكومي الإلكتروني.

وأضاف أنه سيتم توفير أكثر من مركز بيانات قياسية تبادلية بحيث يضمن استمرار عمل المنظومات الإلكترونية على مدار اليوم.

ولفت إلى أن جميع عناصر المنظومات الإلكترونية تتم مراقبتها من خلال أدوات مراقبة آلية تمكن المختصين بإدارة الشبكة المالية الحكومية وكذا متخذي القرار من متابعة الأداء المالي الحكومي بشكل لحظي واستخراج تقارير أداء عن كل تفاصيل المدفوعات الإلكترونية الحكومية.

وكشف البيان أن عدد التقارير التي تمت طباعتها من خلال الوحدات الحسابية باستخدام المنظومة المميكنة بلغ 47 ألفا و40 ألف في اليومين المذكورين.

وأكد أن عدد الوحدات الحسابية التي استخدمتها الشبكة والمنظومة في اليومين 3 و4 أكتوبر بلغ في اليوم الأول 1804 وحدات حسابية وفي اليوم الثاني 1917 وحدة حسابية وبنسبة 70% من إجمالي 2627 وحدة على مستوى الجمهورية في هذين اليومين.

وبلغت المكالمات التي وردت لمركز الدعم الفني للاستفسارات أو لمواجهة المشكلات في اليومين المذكورين نحو 179 و 275 مكالمة من إجمالي 13 ألف مستخدم للمنظومة الإلكترونية على مستوى الجمهورية وبنسبة تقل عن 2% في المتوسط.

الرابط المختصر