صفقة سوديك – مدينة نصر تصعد بالبورصة 1.91%

aiBANK

رنا ممدوح

قادت أسهم القطاع العقاري صعود البورصة المصرية خلال تعاملات بداية الإسبوع، على صدى صفقة استحواذ شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية سوديك على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

E-Bank

وربح المؤشر الرئيسي للبورصة EGX 30 1.91% خلال تعاملات اليوم الأحد، وأغلق عند مستوى 13537 نقطة.

وأنفردت جريدة حابي فى عددها الصادر فجر اليوم، بقرار مجلس إدارة شركة سوديك تقديم عرض للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان عبر مبادلة أسهم بواقع سهم من الأولى مقابل سهمين من الثانية، والأبقاء على الأخيرة بجداول البورصة، وهو ما أكدته الشركتين .

وصعد سهم شركة مدينة نصر للإسكان بنسبة 10%، وأغلق عند 7.15 جنيه، ليتصدر الاسهم الرابحة بتاعملات اليوم.

كما إرتفع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك بنسبة6.1%، وأغلق عند 20.18 جنيه.

وجاء سهم سهم شركة بي انفستمنتس القابضة -مساهم الرئيسي بشركة مدينة نصر- فى المرتبة الثانية بين الأسهم الاكثر إرتفاعا بتعاملات اليوم بنسبة 9.88%، ليغلق عند 9.12 جنيه.

كما إستفاد عدد من اسهم القطاع العقاري بأصداء الصفقة محققين أعلى نسب إرتفاع خلال الجلسة، فى مقدمتها سهم الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي بنسبة 9.22%.

كما إرتفع سهم شركة أوراسكوم للتنمية مصر بنسبة 9.09%، وأغلق عند4.2 جنيه، و6.28% أرتفاعا بسهم مصر الجديد للإسكان والتعمير الذي اغلق عند 21.48 جنيه.

وبلغ إجمالي التداولات خلال جلسة اليوم 542.787 مليون جنيه على 161 شركة من خلال 19.002 عملية.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 2.03%، وأغلق عند مستوى 699 نقطة.

وصعد مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 1.99%، وأغلق عند مستوى 1753 نقطة.

وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 59.941 مليون جنيه، منها 37.186 مليون جنيه للمؤسسات، و22.755 مليون للأفراد،فى مقابل صافي مبيعات إجمالية للمتعاملين الاجانب بقيمة 60.614 مليون جنيه، نصيب الأفراد منها 1.066 مليون جنيه

وحققت تعاملات المستثمرين العرب صافي شراء بقيمة 673.015 الف جنيه، رغم إرتفاع وتيرة بيع المؤسسات العربية التي سجلت صافى بيعي بقيمة 834.881 الف جنيه .

وأرجعت رانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واى لتداول الأوراق المالية، ارتداد المؤشرات البورصة المصرية إلى المنطقة الخضراء إلى الصدى الإيجابي لصفقة استحواذ شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية سوديك على أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

وأوضحت رانيا، أن صفقة الاستحواذ دفعت أسهم القطاع العقاري إلى الصعود خلال جلسة اليوم، وهو مادفع المؤشر الثلاثيني لاجتياز مستوى المقاومة 13500 نقطة.

وأشارت إلى أن السوق لا يزال يبحث عن مزيد من محفزات لجذب السيولة ، مع وجود حالة من الترقب لأداء الأسواق العالمية، خلال جلسة الغد.

ونصحت يعقوب المستثمرين بمراقبة مستويات المقاومة والدعم، والاتجاة إلى المتاجرة السريعة خلال الجلسة، مع الابتعاد عن الشراء الهامشي في ظل اتساع معدلات المخاطرة وتذبذب أداء الأسواق العالمية..

وتوقعت، أن يشهد السوق أداء عرضي على المدى المتوسط يغلب عليه الطابع التجمعي خاصة أن أغلب الأسهم وصلت إلى مناطق سعرية متدنية، وأصبحت جاذبة للشراء على حد وصفها.

ورجحت يعقوب أن تشهد تعاملات الغد عمليات شراء انتقائية بمعزل على أداء المؤشر، خاصة في الأسهم الصادر عنها أخبار إيجابية.

ومن جانبه أعتبر عوني عبد العزيز رئيس شركة وديان لتداول الأوراق المالية ورئيس شعبة الاوراق المالية ، إن ارتداد سهم البنك التجاري لاعلى بتاعملات اليوم ساعد السوق على الاغلاق فى المنطقة الخضراء.

وارتفع سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.73% بتعاملات اليوم، وأغلق عند 80.06 جنيه.

وأشار عبد العزيز إلى أن صقفة استحواذ شركة سوديك على شركة مدينة نصر للإسكان ، جذب المستثمرين إلى القطاع العقاري،لافتا إلى أن سهم مدينة نصر كان صاحب الحظ الاوفر مسجلا إرتفاع بنسبة 10%.

وتوقع عبد العزيز أن تمتص أسهم القطاع العقاري أثر الخبر بتعاملات الغد، لتتراجع الأسهم لمستوياتها السعرية السابقة، لافتا الي أن إجراءات الاستحواذ ستسغرق شهرين على الأقل.

وعلى صعيد الاسهم الأكثر إنخفاضا بتعاملات اليوم، احتلت سهم شركة ايديتا للصناعات الغذائية القائمة بنسبة تراجع 5.93%، تلاه سهم شركة المصرية للدواجن بنسبة 4.01%.

كما إنخفض سهم سي أى كابيتال القابضة بنسبة 1.60%، وأغلق عند 7.37 جنيه، و1.5% لسهم مرسى مرسى علم للتنمية السياحية

الرابط المختصر