الرئيس التنفيذى للسمسرة فى بلتون مديرة الطرح: هذه أسباب تراجع سهم ثروة كابيتال

aiBANK

حابي

أثار التراجع الذى شهده سهم ثروة كابيتال فى أول أيام تداوله، تساؤلات كبيرة لدى شريحة من المستثمرين خاصة أن الانخفاض تزامن مع تماسك السوق المحلية إلي حد ما بعد فترة من التراجعات المتتالية.

E-Bank

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أمس بواقع 1.91% بدعم من إعلان قرار تقدم شركة سوديك بطلب الاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، والذى انفردت به جريدة حابي، وتراجع المؤشر اليوم بنسبة طفيفة بلغت 0.12%.

من جانه.. أرجع مصطفى عبد العزيز الرئيس التنفيذي لقطاع السمسرة بشركة بلتون المالية القابضة التراجع الكبير فى سهم شركة ثروة كابيتال الذي فقد نحو 11.14% فى أول أيام تداوله ، إلى الأحداث الاستثنائية التي شهدتها أسواق المال العالمية وأسواق المنطقة منذ إغلاق الطرح الخاص.

وتولت شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات، دور المدير والمنسق العالمي بطرح شركة ثروة كابيتال.

وكانت السوق الأمريكية تراجعت نهاية الإسبوع بنحو 3.5% ولحق بها العديد من الاسواق المتقدمة والناشئة، كما إنعكست أزمة إختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي على أداء سوق المال السعودية الذي تراجع أمس بنحو 7%.

وأوضح عبد العزيز أن أغلب المؤسسات والصناديق المشاركة بالطرح الخاص من السعودية وأمريكا وأوروبا ودول الخليج وشمال أفريقيا،الأمر الذى دفع هذه المؤسسات لتسييل استثماراتها لمواجهة ضغوط الاستردادات المتوقعة على إثر هذه الاضطرابات.

وقال عبد العزيز: من المتوقع أن تتأثر السوق المحلية بالضغوط الخارجية المتزايدة وأن ينعكس ذلك على سهم ثروة فى أول أيام تداوله فى ظل عدم تراجع سعره مع باقي الاسهم خلال الفترة القليلة الماضية، ما يوفر للمؤسسات المجبرة على البيع سعرا مناسبا للتخارج حتي وإن لجأت للبيع بأقل من سعر الطرح.

وأضاف: باقي المؤسسات المهتمة بالشراء تراقب أداء السهم الذي يتداول حاليا تحت الحد الأقصى لسعر الطرح الخاص بأكثر من 22% ، لحين إنتهاء الضغوط البيعية وإقتناص السهم على مستويات سعرية أقل.

وتم تنفيذ طرح شركة ثروة كابيتال على شريحتين، إحداهما للإكتتاب العام للجمهور من الأفراد الطبيعيين والإعتباريين لعدد 29.517.073 سهم تمثل نسبة 10% من عدد الأسهم المطروحة للبيع.

والشريحة الثانية طرح خاص للمستثمرين من المؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية لعدد 265.653.658 سهم تمثل نسبة 90% من عدد الأسهم المطروحة للبيع.

وأغلق الطرح العام نهاية الاسبوع بعد أن حصد طلبات أكثر من 2306 مستثمر بقيمة اجمالية تجاوزت 6.5 مليار جنيه ، لنحو 29.5 مليون سهم، بمعدل تغطية قياسي بلغ 30.06 مرة .

وكان رئيس قطاع السمسرة بشركة بلتون قد كشف فى وقت سابق لجريدة حابي أن التخصيص فى الطرح الخاص تم بواقع 82% للمؤسسات والمستثمرين الأجانب، مقابل 18% للأفراد المصريين.

وأكد عبد العزيز أن شركة ثروة تمتلك مقومات مالية وفرص نمو قوية تدعم فرص عودة أسهمها للصعود مرة آخرى، وهو ما وضع فى حجم الاقبال عليها سواء بالطرح الخاص أو بالتغطية الكبيرة التي سجلها بالطرح العام.

واشار الى أن معدل تغطية الطرح العام عبر شركة بلتون بلغ 4.5 مرة فقط، فى حين أن باقى الطلبات جاءت من مختلف الشركات العاملة بالسوق بمعدل تغطية يقترب من 26 مرة.

ولفت إلى أن صندوق ضمان إستقرار سعر السهم سيعمل على تلقي أى طلبات استرداد عقب شهر من التداول فى حالة إستمرار التداول بأقل من سعر الطرح، بشرط احتفاظ المستثمر بالسهم خلال هذه الفترة وفقا لنشرة الطرح.

وتوقع الرئيس التنفيذي لقطاع السمسرة بشركة بلتون أن تهدأ وتيرة المبيعات خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن أداء السوق المحلية يشير إلي إقترابها من القاع، على أن يتحرك عرضيا لفترة قبل الرجوع إلي الإتجاه الصاعد، مع إحتمال تراجعه ولكن بنسب محدودة حال تراجع السوق الأمريكية أو الأسواق المحيطة.

الرابط المختصر