شعاع : صفقة استحواذ سوديك على مدينة نصر تساهم في تطوير 65% من الأراضي المجمعة

"بي إنفستمنتس" و"العربية لحليج الأقطان" المستفيد الأول

aiBANK

 رنا ممدوح

 رأى أحمد عبد النبي، نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع للأوراق المالية، أن صفقة استحواذ شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية- سوديك- على كامل أسهم مدينة نصر للإسكان ستخلق تكاملًا بين الشركتين.

E-Bank

وقال إن سوديك ستستخدم إمكانياتها في تطوير مخزون الأراضي المجمعة الذي سيصل إلى 23 مليون متر مربع لكل من الشركتين، بما يعادل 65%.

ولفت عبد النبي، إلى أن هناك أقل من 50% من مخزون أراضي سوديك غير مطور مقابل 79% من شركة مدينة مصر للإسكان بما يعادل  7.1 مليون متر مربع.

وأكد أنه  الشركتين ستتمتعان بمساحات أراضٍ أكبر تغطي كلاً من شرق وغرب القاهرة.

وأشار إلى أن تقييم الصفقة المنتظر إتمامها ينطوى على سهم مدينة نصر للإسكان بما يعادل نصف قيمة سهم سوديك وبناء على أسعار اليوم لكلا السهمين – سوديك عند 19.50 جنيه وسهم مدينة نصر عند 7.15 جنيه- فإن سهم مدينة نصر تعادل قيمته 9.75 جنيه وهو مايعكس ارتفاعًا محتملًا لسعر السهم بما يعادل قدرة مضافًا إليه 36%.

ووضع عبد النبي عددا من السيناريوهات لآليات تنفيذ الصفقة، بدايتها أن سوديك تستحوذ على 51% من مدينة نصر للإسكان، أو زيادة النسبة لتقترب من 95%.

وفي حين استحوذت سوديك على 100% من مدينة نصر، لفت إلى أن حصة مساهمي مدينة نصر في شركة سوديك 64% من الأخيرة، مقابل 36% فقط لمساهمي سوديك

وتوقع أن تستفيد شركتا بي إنفتسمنتس القابضة التي تمتلك 7.45% من أسهم مدينة نصر، والعربية لحليج الأقطان التي تمتلك 0.62% من أسهم مدينة مدينة نصر وذلك من خلال 0.06% بشكل مباشر بالإضافة إلى 0.56% بشكل غير مباشر من خلال مساهمتها في شركة بي إنفتسمنتس.

وأوضح أنه وفقًا لنسب المساهمات فإن كل تحرك في سعر سهم مدينة نصر بمقدار 1 جنيه سيسهم في تحرك أسعار سهمي بي انفستمنتس والعربية لحليج الأقطان بمقدار 0.56 جنيه و 0.03 جنيه على التوالي بإفتراض ثبات العوامل الأخرى.

وأنفردت جريدة حابي في عددها الصادر أمس الأحد بالكشف عن إقرار مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية – سوديك قرر في اجتماعه المنعقد يوم السبت تقديم عرض للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عبر مبادلة أسهم بواقع سهم من سوديك مقابل سهمين من مدينة نصر.

كما كشفت عن الاستقرار على استمرار قيد مدينة نصر متداولة بالبورصة، عبر الإبقاء على النسب القانونية التي تسمح باستمرار التداول على الشركة وفقًا لتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال المرتقب إقرارها من مجلس الوزراء.

ويبلغ رأسمال سوديك 1.369.194 مليار جنيه موزع على 342.298.668 سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم الواحد.

فيما يبلغ رأسمال مدينة نصر 1.2 مليار جنيه موزع على 1.20 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم الواحد.

ويتوزع هيكل ملكية سوديك بواقع 12.6% لشركة العليان السعودية الاستثمارية، و9.35% لشركة آر إيه القابضة المحدودة، و7.44% لشركة ريمكو آي جي تي الاستثمارية، و 3.84% لنورجس بنك، و 3.84% لشركة الماجد للاستثمارات.

إضافة إلي 2.45% حصة إسماعيل عمر الشتيوي، 2.39% للمجموعة المالية هيرميس القابضة، و2.12% لفاينانشيال هولدنج انترناشيونال المحدودة، و1.84% حصة وليد أبانمي، و 1.82% حصة يزيد أبانمي، و1.74% حصة محمد سليمان أبانمي، إضافة إلى حصص مجموعة من صناديق الاستثمار.

فيما يتوزع هيكل ملكية مدينة نصر، حتى نهاية الربع الثالث ، بواقع 19.88% لشركة بيج إنفسمنت جروب ليمتد، و15.19% للشركة القابضة للتشييد والتعمير، و7.45% لشركة بي بي إي القابضة للاستثمارات، و3% لبنك مصر.

وتتوزع الحصة الباقية من رأسمال شركة مدينة نصر التي تتجاوز 54% بين مجموعة واسعة من صناديق الاستثمار الأجنبية والأفراد بحصص تقل عن 5%.

وحققت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، خلال النصف الأول من 2018، ارتفاعًا في أرباحها بنسبة 20%، مسجلة أرباح بقيمة 611.72 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو 2018، مقابل 509.57 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

في حين حققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك 9.5% نموًّا بصافي أرباحها خلال النصف الأول من العام التي بلغت 374.09 مليون جنيه حتى نهاية يونيو 2018، مقابل 341.5 مليون جنيه أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ نصيب سهم سوديك من صافي أرباح النصف الأول نحو 1.09 جنيه وفقًا لعدد 342.298 مليون سهم، بينما يصل نصيب سهم مدينة نصر من أرباح نفس الفترة لحوالي 0.50 جنيه تبعًا لعدد أسهم الشركة البالغ 1.2 مليار سهم.

وتزيد محفظة أراضي سوديك عن 4.7 مليون متر مربع، ومن أهم مشروعاتها مدينة سوديك وست بمدينة الشيخ زايد والمشروعات التجارية والإدارية والسكنية الملحقه بها، إلى جانب مشروعي بفرلي هيلز بمدينة الشيخ زايد، وألجريا بطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي، وتعمل سوديك بالسوق المحلية لما يقرب من 20 عامًا.

فيما يبلغ حجم محفظة مدينة نصر حوالي 9 ملايين متر مربع، وأهم مشروعاتها تاج سيتي بالقاهرة الجديدة وتاج سلطان وكذلك مشروع سراي بمدينة المستقبل على طريق السويس، و تم إنشاء الشركة عام 1959 ، وتم طرحها بالبورصة منتصف التسعينيات.

تنتج عن الصفقة واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري من حيث حجم الأصول ومساحات الأراضي والمشروعات القائمة، بجانب الاستفادة الكبرى من تعظيم قيمة الإدارة والكوادر في المنافسة داخل السوق العقارية.

وتعد الصفقة واحدة من أضخم صفقات الاستحواذ التي شهدتها السوق المصرية عمومًا والعقارية على وجه الخصوص، حيث تمت بين كيانين يصل مجموع محفظة الأراضي التابعة لهما حوالي 14 مليون متر مربع، وتقترب صافي أرباحهما نصف السنوية من مليار جنيه وفقًا لنتائج أعمال الشركتين بنهاية يونيو 2018.

الرابط المختصر