رويترز: البورصة السعودية تغلق مرتفعة 1.3% بدعم من صناديق شبه حكومية

aiBANK

رويترز
أغلقت السوق السعودية مرتفعة بفضل تدخل صناديق شبه حكومية لدعمها بعدما كانت قد هبطت في بداية تعاملات يوم الثلاثاء بفعل مخاوف من تضرر الاستثمار الأجنبي بسبب الضجة المثارة حول قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنحو 4% في بداية التداول مع قيام المستثمرين الأفراد المحليين، الذين يشكلون الغالبية العظمى لنشاط التداول، ببيع الأسهم.

E-Bank

لكن المؤشر أغلق مرتفعا 1.3 %، مع قيام صناديق شبه حكومية بعمليات شراء قرب نهاية الجلسة.

وقال مديرو صناديق في المنطقة إن الشراء كان متعمدا لدعم السوق بشكل مماثل لما قامت به صناديق لدعم الأسهم خلال فترة الذعر التي صاحبت الحملة على الفساد في أواخر العام الماضي.

وكان حجم التداول يوم الثلاثاء الأعلى من نوعه منذ أبريل، وهو ما يشير إلى أن الصناديق أُجبرت على الشراء بكثافة لمنع الأسهم من الهبوط.

وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في المملكة، 4.9%. وصعد سهم الاتصالات السعودية 5.3 %.

وتعافى الريال السعودي يوم ‬الثلاثاء من أدنى مستوياته في عامين مقابل الدولار، بعدما ذكرت سي.إن.إن إن الرياض تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي في استجواب خاطئ.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض يوم الثلاثاء لمناقشة القضية.

وقال مصرفي خليجي إن إلقاء المسئولية عن اختفاء خاشقجي على مسئولين من المستوى الأقل سيدع الحكومة السعودية تقول إنها لم تُجز أبدا تلك المسألة، وهو ما يساهم في تهدئة الغضب الدولي.

وارتفعت أيضا معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى. وصعد مؤشر بورصة قطر 2% إلى 10032 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ مايو 2017 ومختبرا مستوى مقاومة فنية عند أعلى قليلا من 10000 نقطة، وهو ذروته في أغسطس وسبتمبر هذا العام.

وزاد سهم صناعات قطر القيادي 3.3 %، وحفزت أيضا عدة بنوك مكاسب السوق بعدما سجلت زيادة في الأرباح.

وارتفع سهم مصرف الريان 1.9 %، بعدما سجل البنك زيادة 4.4% في صافي الربح للتسعة أشهر الأولى من العام، بينما صعد سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 2.5 %، بعدما سجل المصرف ارتفاعا في الأرباح.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2 %. وقفز سهم ابن سينا فارما للأدوية 7.3 %، بينما ارتفع سهم جهينة للصناعات الغذائية 5.9 %.

وبالنسبة للأسهم العقارية، ارتفع سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير 1.1 %، بينما تراجع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 5.3 %، مواصلا هبوطه بعدما اقترحت سوديك اندماج الشركتين من خلال صفقة لتبادل الأسهم، قال محللون إنها تشكل أفضلية لمساهمي مدينة نصر.

وصعد سهم ثروة كابيتال 4% بعدما هبط 15.1% في مستهل تداوله يوم الاثنين.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.6 %، مع صعود أسهم الشركات العقارية. وقفز سهم ديار للتطوير بنحو عشرة % في أكبر حجم تداول له منذ يناير، بينما ارتفع سهم إعمار العقارية 1.9 %.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 1.3 % إلى 7667 نقطة.

– دبي.. زاد المؤشر 0.6 % إلى 2728 نقطة.

– أبوظبي.. هبط المؤشر 0.04 % إلى 4931 نقطة.

– قطر.. صعد المؤشر اثنين % إلى 10032 نقطة.

– الكويت.. تراجع المؤشر 0.7 % إلى 5172 نقطة.

– البحرين.. انخفض المؤشر 0.3 % إلى 1312 نقطة.

– سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.2 % إلى 4452 نقطة.

– مصر.. زاد المؤشر 1.2 % إلى 13689 نقطة.

الرابط المختصر