ريلاينس اندستريز الهندية توقف استيراد النفط الإيراني

aiBANK

رويترز

قال ف. سريكانث المدير المالي لريلاينس اندستريز الهندية إن الشركة المالكة لأكبر مجمع تكرير في العالم أوقفت استيراد النفط الخام الإيراني، قبيل تطبيق عقوبات أمريكية على قطاع النفط في الجمهورية الإسلامية.

E-Bank

وتخطط الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر، في محاولة للحد من انخراط حكومة طهران في الصراعات الدائرة في سوريا والعراق، ودفعها إلى طاولة التفاوض بخصوص برنامجها للصواريخ الباليستية.

وقال سريكانث إن ريلاينس زادت مشترياتها من موردين آخرين في الشرق الأوسط والولايات المتحدة لتعويض فقدان الشحنات الإيرانية وهبوط كميات النفط الفنزويلي.

وانخفض إنتاج فنزويلا من النفط لأدنى مستوياته في 60 عاما، بعد سنوات شهدت قلة في الاستثمارات.

وقال سريكانث ”ما زلنا نتلقى (نفطا فنزويليا)، لكنني أقول إنها (الكميات) انخفضت“.

وأضاف ”الإمدادات الإيرانية توقفت. لذا تعين علينا البحث عن بدائل مثل… خامات الشرق الأوسط، ونشتري أيضا بعض الخامات الأمريكية“.

وريلاينس، وهي شركة هندية عملاقة يسيطر عليها الملياردير موكيش أمباني، منكشفة بشكل كبير على النظام المالي في الولايات المتحدة، حيث تدير بعض الشركات التابعة.

وفي مايو ، قال مصدر مطلع لرويترز إن قرار الشركة بوقف مشترياتها من الخام الإيراني من أكتوبر أو نوفمبر يأتي بعد مشورة قدمتها شركات التأمين التي تتعامل معها.

وأظهرت بيانات تتبع السفن تم الحصول عليها من مصادر أن ريلاينس استوردت مليوني برميل من النفط الإيراني في سبتمبر .

الرابط المختصر