مصر توقع اتفاقا مع بنك الاستثمار الأوروبى لدعم البنية الأساسية بقيمة 214 مليون يورو

aiBANK

حابي

وقعت مصر وبنك الاستثمار الأوروبى، اتفاقا لدعم البنية الاساسية من خلال الاستثمار بمشروع مصرف كيتشنر بقيمة 214 مليون يورو.

E-Bank

وقام بالتوقيع كل من د.سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وفيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبى، خلال زيارة الوزيرة إلى لوكسمبورج.

وأكدت الوزير أن المشروع يحظى بدعم من مؤسسات التمويل الدولية، بقيمة إجمالية نحو 400 مليون يورو.

ويساهم البنك الأوروبى لإعادة الإعمار في المشروع بقيمة 148.3 مليون يورو، ومنحة من مرفق الاستثمار لدول الجوار بـ46 مليون يورو،

وأوضحت الوزيرة أن المشروع يقوم على 3 محاور، وهى جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية، وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمصرف.

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن إعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وإنشاء محطة واحدة لمياه الصرف الصحي.

كما يتضمن إنشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي، وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية، وتحسين الأحوال الصحية والبيئة لنحو 11 مليون مواطن في 180 قرية فى محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها بشكل آمن فى الرى والزراعة.

وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبى، حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن البنك حريصة على دعم الرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية لإصلاح مرافق المياه والصرف الصحي ودعم البنية الاساسية والقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ما يصب في صالح التنمية المستدامة والنمو الشامل.

وأوضح أن هذا الاتفاق له أهمية خاصة فيما يتعلق بحماية وتحسين البيئة الطبيعية والحضرية، والاستثمار في رأس المال البشري.

ولفت إلى أن استثمارات البنك منذ بداية التعاون مع مصر بلغت 8.2 مليار يورو، وساهمت في تمويل أكثر من 90 مشروعًا في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويعد مصرف “كتشنر” أكبر مصرف صحى فى مصر، وأنشئ عام 1899 ويبلغ طوله 85 كيلو مترا.

ويبدأ بمحافظة الغربية، ويمر على محافظة الدقهلية، مرورا بعدد من مراكز كفر الشيخ، ويصب مختلف ما يحمله من مخلفات صرف صحى وصناعي ناتجة عن  مصانع المحلة الكبرى وكفر الزيات وطنطا وبسيون والدقهلية وكفر الشيخ  ببحيرة البرلس التي تبلغ مساحتها 110 الف فدان.

ويهدد المصرف صحة ما يقرب من 11 مليون مواطن يسكنون بالمحافظات الثلاث، ويطلق عليه سكان محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ مصرف الموت، لأنه يتسبب فى وفاة لأبناء المحافظات الثلاث ومزارعهم.

ويُلقى المصرف من 20 إلى 80 متراً مكعباً، من مياه الصرف الصحي والصناعي والزراعي، في كل ثانية في بحيرة البرلس، ومنذ عام 2006 تعمل الحكومة على حل أزمة مصرف كتشنر، حتى أصدر الرئيس تكليفات واضحة للحكومة بالعمل على حل هذه الأزمة وتوفير التمويلات اللازمة من قبل المؤسسات الدولية.

وعقب التوقيع، عقدت الوزيرة ورئيس بنك الاستثمار الأوروبى، اجتماعا بحضور فلافيا بالانزا، مدير العمليات فى دول الجوار الأوروبية بالبنك.

وبحث الجانبان، زيادة التعاون فى مجالات الطاقة والتنمية الريفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والنقل والصحة والتعليم وريادة الأعمال.

وأشار رئيس البنك، إلى أن الرئيس قاد مصر إلى إصلاحات اقتصادية تحفز المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة فى مصر.

وقدمت الوزيرة، الدعوة لرئيس بنك الاستثمار الأوروبى، للمشاركة فى منتدى أفريقيا 2018، والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والوكالة الاقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا المنتدى من 8 إلى 9 ديسمبر بمدينة شرم الشيخ.

الرابط المختصر