مصر 94 فى تقرير التنافسية العالمية بين 140 دولة.. رابط لتحميل التقرير الكامل

منهجية جديدة تراعى سرعة مواكبة التغيرات الاقتصادية ومستوى المعيشة والرضا

aiBANK

إعداد ـ حابي

احتلت مصر المرتبة 94 فى تقرير التنافسية العالمية الصادر عن منتدي دافوس قبل قليل، وذلك بين 140 دولة شملها التقرير، ووفقا للتقرير الذى تم إعداده بمنهجية جديدة، فهذا هو نفس مركز مصر فى العام الماضي.

E-Bank
ترتيب مصر فى مؤشرات تقرير التنافسية العالمية
ترتيب مصر فى مؤشرات تقرير التنافسية العالمية 2018

واستخدم تقرير هذا العام منهجية جديدة تزداد فيها أهمية رأس المال البشري والانفتاح والابتكار، والقدرة على تحقيق نتائج اجتماعية أفضل، بما فى ذلك مستوى الرضا عن الحياة.

يقيس المؤشر الجديد 140 اقتصادا مقابل 98 مؤشرا ، تنتهى إلي 12 ركيزة ، لتحديد مدى قرب الاقتصاد من الحالة المثالية أو الحدود التنافسية.

وتصدرت الولايات المتحدة الترتيب ، ثم سنغافورة وألمانيا وسويسرا واليابان ، فى حين جاءت هاييتي واليمن وتشاد أقل الاقتصادات تنافسية.

وقال التقرير أن القدرة التنافسية لا ترتبط بارتفاع الدخول فقط بل أيضاً بتحقيق نتائج اجتماعية اقتصادية أفضل.

وفي معرض شرحه للنهج الجديد لقياس القدرة التنافسية ، قال تييري جيجر ، رئيس الأبحاث والأثر الإقليمي في المنتدى الاقتصادي العالمي: أن الإنتاجية هي المحرك الوحيد الأكثر أهمية للنمو في عام 2018. ومع الثورة الصناعية الرابعة بالكامل هناك حاجة لإعادة التفكير في المحركات التنافسية وبالتالي النمو طويل الأجل.

أضاف أن المحركات الجديدة تشمل القدرة على التكيف وسرعة مرونة أصحاب المصلحة ، بما في ذلك الحكومات. وإلى أي مدى هم قادرون على تبني التغيير والتكيف مع التغيير ورفع مستوى اقتصادياتهم.

اضغط لتحميل تقرير التنافسية العالمية 2018 .. تقييم مصر فى الصفحات من 203 إلي 205

الرابط المختصر