القوى العاملة تحذر من عقود العمل الموسمية بإيطاليا

aiBANK

 

أ.ش.أ

E-Bank

ناشد مكتب التمثيل العمالي بإيطاليا، التابع لوزارة القوي العاملة، بأن بتحرى الشباب الدقة عند التفكير فى الحصول على عقد موسمى.

وأكد المكتب ضرورة التأكد من بيانات صاحب العمل ومدى قانونية الشركة وعنوانها، وذلك من خلال التواصل مع الوزارة أو المستشار العمالي.

وتلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي بميلانو، أشار فيه المستشار العمالي عزت عمران إلي أنه بمتابعة سوق العمل الايطالية، اكتشف ظاهرة التجارة بالعقود الموسمية أو ما يسمي عقود “فلوسي”.

ولفت إلى أن تلك العقود بدلا من أن تكون بابا لدخول إيطاليا بصورة شرعية وبدون مقابل، تحولت إلى تجارة.

وأوضح أنه من المفترض أن صاحب العمل “مزارع أو مطاعم سياحية” يمكنه استقدام عمالة موسمية للعمل لديه فعلا لمدة تتراوح بين 3 إلى 9 شهور والعودة مرة اخري للوطن الأم.

مشيرا إلى أن المكتب رصد وقابل العديد من العمالة المصرية التي وصلت لإيطاليا عن طريق عقد موسمي بعد دفع مبلغ كبير من المال يتراوح بين  5 و10 آلاف يورو  لمجرد دخول إيطاليا فقط بدون توفير عمل له.

وأضاف أن الصلة تنقطع بين العامل ومستقدمه بمجرد دخول العامل إيطاليا، ويبدأ العامل في رحلة البحث عن فرصة عمل  أسود “نيرو”.

وأوضح أنه في هذه الحالة يمكن أن يتعرض العامل  للنصب وهو في مصر، وعدم الحصول على العقد وعدم السفر لإيطاليا على الرغم من دفع مبلغ كبير.

 

الرابط المختصر