مدبولي يوجِّه بإعداد خطة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول خلال 3 سنوات

aiBANK

كلف رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، بإعداد خطة متكاملة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

كما وجَّه مدبولي، وزير التنمية المحلية، وجميع المحافظين، بتوفير أراضٍ على الفور في المناطق ذات الكثافات الطلابية العالية في الفصول؛ للعمل على إنشاء مدارس لسد العجز الموجود في عدد الفصول، مؤكدًا اهتمام الدولة بتحسين البيئة التعليمية للطلاب، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

E-Bank

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، إن وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، أبلغ مدبولي بالحاجة إلى توفير 259 ألف فصل حتى عام 2021؛ لتغطية الاحتياج، من بينها نحو 61 ألفًا لحل مشكلة الكثافات، لافتًا إلى انه جارٍ حاليًا تنفيذ 1444 مشروعًا تعليمياً بإجمالي نحو 23 ألف فصل.

وأضاف أن شوقي عرض تقريرًا عن نتائج تطبيق النظام التعليمي الجديد للصف الأول بالمرحلة الثانوية، موضحًا أن النظام الجديد سيسهم في عدم الاعتماد على الكتب الخارجية، أو الدروس الخصوصية، وسيحقق هدف الدولة في تشجيع الطلاب على البحث والاكتشاف والفهم، حيث سيكون في يد الطلاب لأول مرة آلية جديدة للتعليم، هي التابلت، ولن يتم العام المقبل طباعة كتب الصفين الأول والثاني؛ بعد توفيرها بنسخ PDF.

كما أطلع شوقي، رئيس الوزراء على المحتوى الذي سيتم إتاحته للطلاب على التابلت، والمناهج التي تم إعدادها، مشيرًا إلى تدريب مدرسي الصف الأول الثانوي على نظام التعليم الجديد على التابلت، كما جارٍ تركيب 11 ألف شاشة لنحو 11 ألف فصل، للمساعدة في تعليم الطلاب.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هناك نحو 100 ألف جهاز تابلت بالمخازن حاليًا، و150 ألف جهاز جارٍ استقدامها خلال أسبوع، ويتبعها 150 ألفًا أخرى، لتوزيعها على نحو 465 ألف طالب، بدأ من نوفمبر المقبل.

كما نوَّه أن توزيع أجهزة التابلت سيكون وفقًا لمنظومة توزيع امتحانات الثانوية العامة، التي وصفها بأنها بلا أخطاء، مشيرًا إلى
أن ولي أمر الطالب هو الذي سيتسلم التابلت، وأن هناك تأمين على الجهاز وضوابط للصيانة أو الفقد، يتحمل فيها ولي الأمر جزءا من التكلفة، لافتًا كذلك إلى وجود تحكم في كل البرامج التي سيتم فتحها على التابلت؛ بحيث يتم التأكد من أن الطالب يطلع على المحتوى التعليمي فقط.

كما عرض شوقي موقف أعداد المدرسين في جميع المحافظات في مختلف المواد، وخطة الوزارة لسد العجز في أعدادهم، مؤكدًا توجيه المحافظين لسد العجز بالتعاقد فوريًا، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

الرابط المختصر