أموك: تراجع صافى أرباح الربع الأول تأثرا بالاكتفاء الذاتي من الغاز

aiBANK

 

حابي

E-Bank

قالت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”  أن السبب الرئيسي لانخفاض صافى الأرباح خلال الربع الأول من العام المالى الجارى والمنتهى فى 30 سبتمبر الماضى، هو تحقيق الدولة الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وأظهرت نتائج الأعمال غير المدققة للربع الأول عن تراجع صافى الأرباح إلى 403 مليون جنيه مقارنة بنحو 253 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام السابق.

وأوضحت الشركة فى بيان لإدارة البورصة اليوم أن الاكتفاء الذاتى من الغاز أدى إلى تراجع مسحوبات الهيئة من المازوت، ودفع الشركة إلى اللجوء لتصدير شحنات مازوت للخارج ولكن بسعر أقل مما كانت تدفعه الهيئة العامة للبترول.

كما اضطرت الشركة لخلط المازوت الذى يتم تصديره بكميات من السولار لتحسين نوعيته وليتوافق مع المواصفات العالمية.

وأضافت “أموك” أن تراجع صافى الأرباح كان أيضا نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والصيانة، مما دفع إدارة الشركة لاتخاذ إجراءات سريعة لتعديل استراتيجية تسويق منتجاتها، علاوة على الاستفادة من حصيلة التصدير فى عمليات أخرى تدر عوائد سريعة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة أموك كانت ضمن الدفعة الأولى من برنامج طروحات الشركات الحكومية فى البورصة، والتى تم تأجيلها من قبل الحكومة نتيجة اضطرابات أسواق المال والتداول خارج النطاق السعرى المحدد فى قرار رئيس الوزراء.

الرابط المختصر