رئيس البورصة يترأس الاجتماع الرابع للجنة الاستشارية

فريد: نعمل على رفع مستويات معرفة الشركات بأفضل ممارسات الاستدامة

aiBANK

ترأس محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، اليوم الإثنين، الاجتماع الرابع للجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة؛ لبحث سبل التعاون بشأن تحسين ممارسات الاستدامة والحوكمة للشركات المدرجة بها.

وكان رئيس البورصة قد أصدر قرارًا في مايو الماضي بإعادة تشكيل اللجنة بعد انتهاء فترة عمل اللجنة الاستشارية للاستدامة، التي تشكلت في أبريل 2016، لمدة عامين.

E-Bank

وقال فريد، في بيان صحفي، إن الاجتماع جاء حرصا على تعزيز صلابة وتقوية عمليات الاستدامة، بداية من البورصة مرورا بالشركات المقيدة وصولا إلى الشركات الأعضاء؛ لما لذلك من أهمية في دعم جهود التنمية المستدامة على مستوى الاقتصاد القومي.

وتابع: “نعمل في اللجنة الاستشارية لرفع مستويات معرفة الشركات بأفضل ممارسات الاستدامة والحوكمة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تعزيز استدامة وحوكمة صناعة الأوراق المالية بالكامل”.

وخلال الاجتماع، تطرق فريد إلى أهمية تحقيق الدمج بين أعمال الاستدامة وبين أثرها الفعلي على سوق الأوراق المالية خاصة فيما يتعلق بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية؛ بهدف إنشاء صناديق المؤشرات المتداولة على مؤشرات الاستدامة.

كما شهد الاجتماع استعراضا لأهم مجهودات البورصة المصرية لدعم الاستدامة خلال عام 2017 حتى النصف الثاني من عام 2018، بالإضافة إلى جهود الإدارة لبناء قدرات العاملين بالبورصة من خلال برامج التدريب الفنية واتفاقية التدريب التي تمت بين البورصة المصرية وبورصة لندن.

وأشار إلى الاتفاق على تنشيط برامج التدريب والتوعية للأطراف المختلفة في السوق بشان ممارسات الاستدامة والمتعلقة بالحفاظ على البيئة والحوكمة والمسئولية الاجتماعية، وإعادة تفعيل مذكرة التفاهم مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، المتعلقة بقضايا التنوع والمساهمة في تأهيل المرأة للمشاركة في مجالس إدارات الشركات.

وأشاد رئيس البورصة بالنصوص الواردة لأول مرة حول الاستدامة في قانون الاستثمار الجديد الذي أعدته وزارة الاستثمار وكذلك التشريعات الصادرة من البرلمان المصري حول المسئولية الاجتماعية للشركات.

وتضم اللجنة، التي يترأسها رئيس البورصة، 9 أعضاء، هم: أمل العربي، مدير تطوير الاستدامة بالبنك التجاري الدولي، وهناء حلمي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية، وغادة حمودة، العضو المنتدب للتسويق بمجموعة القلعة القابضة، وهاني سويلم، رئيس قسم الاستدامة بجامعة Aachen بألمانيا والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وداليا عبد القادر، رئيس قطاع الاستدامة والتسويق والاعلام بالبنك العربي الأفريقي الدولي.

كما تضم: بليرتا أليكو، ممثلة مكتب الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة، وسارة البطوطي، مؤسس شركة EConsult Architecture والخبير في مجال الاستدامة، وشهاب ميرزبان، كبير مستشاري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة شركة إيجيبت فينشرز.

الرابط المختصر