لافارج مصر تناقش الرصف الخرساني بدلا من الأسفلتي: أكثر أمانا وأطول عمرا

aiBANK

بكر بهجت

عقدت شركة لافارچ مصر مؤتمرًا بعنوان “الحلول المتطورة في قطاع الطرق” لمناقشة استراتيجية تطوير الطرق السريعة والتحول الجاري نحو الرصف الخرساني، والتحديات المتعلقة بنقل هذه التكنولوجيا من الخبرات الدولية، ومدى توافر المعدات والموارد اللازمة للرصف في مصر.

E-Bank

تضمن المؤتمر تقديم نبذة عن استراتيجية وحلول لافارچ  العالمية في قطاع الطرق على وجه الخصوص.

وأكد المشاركون في المؤتمر أن خطة تحول مصر إلى مركز إقليمي صناعي واستهدافها تنفيذ مشروعات كبرى على مستوى البنية التحتية بمحافظات الجمهورية كافة لتسهيل حركة التجارة الداخلية ودعم الاستثمار المحلي والأجنبي، يستلزم استخدام شبكة طرق تضمن استدامة هذه المشروعات لتحقق أفضل استفادة ممكنة، واستقدام أفضل الحلول لرصف الطرق عالميًا لضمان تيسير الحركة على المدى الطويل ودعم خطط الدولة في النهوض الاقتصادي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لافارچ مصر، حسين منسي، إن مصر شهدت تحولاً ملحوظاً في قطاع البنية التحتية من خلال دخول العديد من المشروعات القومية العملاقة قيد التنفيذ بالإضافة إلى إقامة المدن الجديدة.

وتابع أن المشروع القومي للطرق لعب دوراً رئيسياً في ربط المدن ببعض وضمان سهولة الاتصال وانتقال المواطنين والبضائع بسلاسة.

وأضاف أن حلول لافارݘ التكنولوجية العالمية في مجال قطاع الطرق الخرسانية تتماشى مع توجهات الدولة الحالية، وأنها تتطلع للمساهمة بشكل قوي في المشروع القومي للطرق.

وخلال المؤتمر، ناقش أسامة عقيل، أستاذ هندسة الطرق والمرور والمطارات بجامعة عين شمس، تكنولوجيات الطرق الخرسانية التي استخدمتها العديد من دول العالم بدلا من الطرق الأسفلتية التقليدية نظرًا لفوائدها الجمة.

وأشار إلى أن الطرق الخرسانية أكثر أمانًا ومتانة وصلابة مما يجعلها أكثر تحملًا للأوزان الثقيلة مقارنة بالطرق الأسفلتية التي تتأثر سلباً بأي اختلاف في ظروف التشغيل، وهو ما يجعلها تحتاج إلى صيانة مستمرة.

وأضاف أن معظم الدراسات أثبتت أن للطرق الخرسانية ضعف العمر الاقتراضي للأسفلت (30 عاما للخرساني مقابل 15 عام للأسفلتي).

وأكد أن فائدة الطرق الخرسانية لا تتعلق فقط بالتكاليف والآداء خاصة للطرق السريعة ذات الاستخدام الكثيف للشاحنات وسيارات النقل الثقيل، بل تنعكس أيضًا على البيئة المحيطة؛ فالطرق الخرسانية بفضل لونها الفاتح تعكس الضوء وتمتص حرارة أقل بكثير من الطرق الأسفلتية الأمر الذي يقلل درجة الحرارة ويجعلها مناسبة بشكل كبير للمناطق الحضرية.

وأضاف: كما تسمح عملية انعكاس الضوء على تخفيض استهلاك الطاقة بنحو 30% على الطرق، طبقًا للابحاث العلمية، وهو ما يحقق استخداما رشيدا أكثر كفاءة وتوفيرا للطاقة .

وتشارك شركة لافارچ حالياً في تنفيذ طريق المحاجر الرابط بين طريقي القطامية/ العين السخنة والسخنة/ السويس، بطول 90 كم مستخدمة تكنولوجيا الرصف الخرساني.

كما ساهمت الشركة من قبل في تنفيذ طريق القاهرة الأسكندرية بطول 170 كم عام 2012، وشبرا بنها بطول 45 كم خلال عام 2015.

وأعلنت وزارة النقل، في وقت سابق، عن تنفيذ مشروعات طرق وكباري بحجم استثمارات يصل إلى 32 مليار جنيه.

وطبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2016، جاءت مصر ضمن أكثر 10 دول في العالم من حيث ارتفاع معدلات حوادث الطرق التي تؤدي إلى الوفاة، والتي يعود أغلبها إلى سيارات النقل الثقيل، وسوء حالة شبكة الطرق، بالإضافة إلى عدم التزام السائقين بقواعد المرور، وتجاوز السرعات المقررة، والقيادة تحت تأثيرِ المخدرات.

الرابط المختصر