وزير التموين يضع حجر أساس المنطقة اللوجيستية في دمنهور باستثمارات 8 مليارات جنيه

aiBANK

بكر بهجت

وضع علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حجر الأساس للمنطقة اللوجيستية بمدينة دمنهور، على مساحة 100 فدان، باستثمارات مباشرة 5 مليارات جنيه وغير مباشرة تصل إلى 3 مليارات جنيه.

E-Bank

وأكد المصيلحي أن تلك المنطقة تأتي ضمن خطة الحكومة لإنشاء مناطق لوجيستية فى كل المحافظات؛ لتنظيم التجارة والعمل على خفض الأسعار، التى ارتفعت بسبب العشوائية في عملية التسويق.

ولفت إلى أن المناطق اللوجيستية تعتمد على وجود محطات للفرز والتعبئة والحفظ ثم البيع لتجار التجزئة أو التخزين بالطرق الصحيحة؛ لمنع الفاقد في المنتجات خاصة الزراعية، مضيفًا: ثم يأتي بعد ذلك التوزيع عبر منظومة نقل متكاملة، مما سيكون له أثر كبير في خفض الأسعار.

ومؤخرا، أعلن جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة عن طرح 7 فرص استثمارية خلال السنوات الأربع المقبلة، باستثمارت تصل إلى حوالي 180 مليار جنيه، بالتوافق مع خطة الحكومة الخاصة نحو إنشاء أسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية في كل المحافظات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأشار المصيلحي إلى أن الوزارة تستهدف خفض الأسعار بنسبة لن تقل عن 15% في مختلف المنتجات، وعلى رأسها الخضراوات والفاكهة، مع تقليل معدلات الفاقد عبر تلك المراكز، مشيرًا إلى أن تلك الأسواق ستكون على غرار سوقي العبور و6 أكتوبر.

وانتهت وزارة التموين بالتعاون مع وزارة الاستثمار من الاستراتيجية الخاصة بإقامة المراكز اللوجستية للسلع في مختلف المحافظات، وأكد المصيلحي أن القطاع الخاص سيكون له الدور الأكبر في تنفيذها عبر إقامة المراكز التجارية.

وتستهدف الحكومة رفع مساهمة قطاع التجارة الداخلية من إجمالي الناتج المحلي من 17% إلى 21%، خلال السنوات الخمس المقبلة، وزيادة نسبة التجارة المنظمة 5%.

الرابط المختصر