مائدة إنفستجيت: مطالب بهيئة لتسهيل تصدير العقار على غرار تنشيط السياحة

هشام شكري: 350 مليار دولار حجم سوق العقارات عالميا

aiBANK

بكر بهجت
حدد عدد من مستثمري القطاع العقاري أبرز العقبات التي تواجه تصدير العقار في عدم وجود مظلة تعمل من خلالها الشركات لتسويق منتجاتها في الخارج، بالإضافة إلى ضرورة سَن التشريعات التي تخدم القطاع وتسهِّل على المستثمرين بيع الوحدات للأجانب.

جاء ذلك خلال الجلسة الثانية للمائدة المستديرة التي عقدتها إنفستجيت بحضور عدد من المطورين ومستثمري القطاع السياحي، بالإضافة إلى المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية.

E-Bank

وفي كلمته أكد المهندس هشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار، ضرورة إنشاء مركز مؤتمرات عالمي في العلمين الجديدة ليجذب المزيد من الزوار من مختلف دول العالم مما يسهل على الشركات العقارية استقطاب عملاء لمشروعاتهم.

وقال إن حجم سوق تصدير العقارات سنويا يصل إلى 350 مليار دولار على مستوى العالم، مشيرا إلى أن مصر لابد وأن يكون لها نصيبا من تلك القيمة الضخمة.

وأضاف شكري أن هناك عدة دول يجب أن تحتذي بهم مصر خلال استراتيجيتها لتصدير العقار، لافتا إلى أن اليونان على سبيل المثال تحقق 20 مليار دولار سنويا من تصدير العقار، والمكسيك يزورها 40 مليون سائحا سنويا بفضل تصدير العقار.

ومن جانبه طالب عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي ايدج للتطوير العقاري، بتأسيس مظلة مستقلة تتولى ملف تصدير العقار على غرار العديد من الهيئات والجهات التي تعمل في مصر حاليا، على أن تلك مهمتها تنشيط تصدير العقار مثل هيئة تنشيط السياحة، وتعمل على حل مشاكل التصدير ومواجهة المعوقات، مثل الإقامة والتسجيل وغيره.

وأكد شريف حليو، الرئيس التنفيذي لشركة مارسيليا، أن أهم المعوقات التي تواجه بيع العقار المصري للأجانب تتعلق بعدم وجود قوانين لتسحيل العقار وخاصة للأجانب، مضيفا أن الأجانب قبل عملية شراء العقار يبحثون عن عدة خدمات ومواصفات، أهمها وحود مطار قريب من المشروع، بجانب الخدمات الصحية الترفيهية.

الرابط المختصر