تباطؤ أنشطة الشركات بمنطقة اليورو في أكتوبر

aiBANK

رويترز

أظهر مسح يوم الأربعاء أن نشاط الشركات في منطقة اليورو فقد زخما أكثر من المتوقع مع دخول الربع الأخير من العام بفعل ضعف طلبيات التوريد والذي أثر بشدة على الثقة.

E-Bank

ومن المرجح أن تكون نتائج مسح أكتوبر المخيبة للتوقعات مبعث قلق لصناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي الذي من المتوقع أن ينهي برنامجه لشراء السندات خلال أقل من ثلاثة شهور رغم مجموعة من المخاوف السياسية والتجارية.

يأتي التباطؤ وسط حرب تجارية متصاعدة بين الولايات المتحدة والصين ونزاع متفاقم بشأن الدين في إيطاليا واحتمالات تشديد الأوضاع المالية.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين أن توقعات النمو العالمي للعام 2019 أصبحت قاتمة للمرة الأولى حيث عبر خبراء الاقتصاد عن قلقهم بشأن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة وقالوا إن أداء اقتصاد منطقة اليورو تجاوز ذروته.

وتراجعت القراءة الأولية لمؤشر آي.اتش.اس ماركت المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 25 شهرا عند 52.7 نقطة مقارنة مع القراءة النهائية لشهر سبتمبر البالغة 54.1 نقطة وأقل بكثير عن متوسط التوقعات في استطلاع رويترز لانخفاض متواضع إلى 53.9 نقطة وكان أدنى التوقعات في الاستطلاع عند 53.2 نقطة.

وتشير أي قراءة فوق الخمسين إلى حدوث نمو.

وشهد قطاع الصناعات التحويلية تباطوءا أيضا حيث انخفض مؤشر مديري مشترياته إلى 52.1 من 53.2 لينزل عن متوسط توقعات عند 53 نقطة بفعل انكماش طلبيات المصانع للمرة الأولى منذ نهاية 2014.

وانخفض المؤشر الفرعي لطلبيات المصانع إلى 49.8 من 51.5.

ونزل مؤشر يقيس الإنتاج إلى 51.2 من 52.7 نقطة. ولم ينخفض المؤشر عن هذا المستوى منذ نهاية 2014.

ولم تختلف الصورة في قطاع الخدمات المهيمن على اقتصاد منطقة اليورو أيضا.

ونزل مؤشر القطاع إلى أدنى مستوى في عامين عند 53.3 نقطة من 54.7 في سبتمبر وهو ما يقل عن جميع التوقعات في استطلاع رويترز والتي كان متوسطها 54.5 نقطة.

الرابط المختصر