المركزي الأوروبي يبقي سياسته النقدية دون تغيير رغم تباطؤ النمو

aiBANK

رويترز

أبقى البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية دون تغيير كالمتوقع يوم الخميس، ليظل على مساره صوب إنهاء مشتريات السندات بحلول نهاية ديسمبر وزيادة أسعار الفائدة في وقت ما بعد الصيف المقبل.

E-Bank

وفي ظل تعافي التضخم وتواصل النمو على مدى خمس سنوات، عمل البنك المركزي الأوروبي على إنهاء التحفيز في معظم العام الحالي، حتى مع ظهور مؤشرات في الآونة الأخيرة تعكس فقدان النمو للزخم وتزايد المخاطر التي تهدد الآفاق.

لكن مع استنفاد المركزي الأوروبي بالفعل لمعظم طاقته، بات من الصعب أن يمدد البنك برنامجه التحفيزي، إذ يستلزم الأمر صدمة كبيرة وليس التباطؤ التدريجي الذي كان سمة العام الحالي.

ولم يجر البنك المركزي الأوروبي أيضا أي تغييرات في توقعاته للسياسة النقدية، والتي وضعها في يونيو وأبقاها بدون تغيير إلى حد كبير خلال عدة اجتماعات.

وقال البنك ”يتوقع المجلس الحاكم أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة الرئيسية عند مستوياتها الحالية، على الأقل حتى صيف 2019“، مكررا تقديراته.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس سعر الفائدة على ودائع البنوك لأجل ليلة واحدة، وهو سعر الفائدة الرئيسي حاليا، عند -0.40 بالمئة.

وبقي سعر إعادة التمويل الرئيسي، الذي يحدد تكلفة الائتمان في الاقتصاد، دون تغيير عند صفر بالمئة، بينما ظل سعر الفائدة على تسهيل الإقراض الحدي، وهو سعر الاقتراض الطارئ للبنوك لأجل ليلة واحدة، دون تغيير عند 0.25 بالمئة.

الرابط المختصر