المؤسسة الاجتماعية لأفريكا ري تمول أول جدول حياة إكتواري مصرى

aiBANK

حابي

وقع الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، على بروتوكول تعاون مع المؤسسة الاجتماعية لشركة أفريكا ري، والمملوكة بالكامل لشركة إعادة التأمين الأفريقية، لتقديم الدعم المالى لإنشاء أول جدول حياة إكتواري مصرى.

E-Bank

وقال عمران إنه منذ أن عرف المجتمع المصرى نشاط التأمين مما يزيد على 100 عام، لم تكن هناك محاولات لإنشاء مثل هذا الجدول.

وأشار إلى أن البديل كان الاعتماد على اختيار أقرب الجداول الإنجليزية توافقاً مع الخبرة المصرية في معدلات الوفاة والعجز.

وأوضح أن آخر تلك الجهود ما قامت به جمعية الخبراء الإكتواريين بالتعاون مع الهيئة المصرية للرقابة على التأمين – الرقيب على نشاط التأمين سابقاً- بعمل 3 دراسات لاختيار أنسب جداول الحياة الإكتوارية الإنجليزية التي تمثل الخبرة المصرية في معدلات الوفاة فقط.

وأكد عمر جودة المدير الإقليمى للشركة، أن هيئة الرقابة المالية تعد أحد المساهمين في رأسمال الشركة الإفريقية لإعادة التأمين.

ورحب بالتعاون مع الهيئة فى المشروع الفنى المتخصص الذى يتفق مع رسالة المؤسسة الاجتماعية للشركة.

ويهدف المشروع لإنشاء أول جداول إكتوارية مصرية، ودراسة العوامل التي تؤثر على معدلات الوفيات، وتدريب الإكتواريين والمتخصصين الذين سيسهمون في التحديث المستمر للجداول الإكتوارية فى اتفاق ساري المفعول وملزم للأطراف لمدة سنتين.

وأشار عمران إلى أنه على مدار عقود ممتدة، وُجدت صعوبة لدى الرقيب على نشاط التأمين فى تحقيق التسعير العادل لوثائق الحياة بما يتفق مع خبرة المجتمع لمعدلات الوفاة و العجز والذى نصت عليه المادة (48) مكرر 3 من اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة على أعمال التأمين.

وأوجبت المادة مراعاة الأسس الفنية السليمة عند تسعير الوثائق لضمان عدم المغالاة والعدالة في التسعير، والالتزم بعدم التدني في الأسعار إلى الحد الذى يضر بصناعة التأمين بقصد الحصول على العمليات.

وقال إن الهيئة تسعى لتنفيذ مشروع إنشاء جداول حياة (وفاة وعجز) إكتوارية وكذا جداول المرض Sickness Tables للمجتمع المصرى، والاستمرار في تحديثهم، للتوافق مع معايير الأداء الدولية لأسواق تأمينات الحياة.

الرابط المختصر