صندوق الدعم يسعى لرفع التمويلات العقارية من الشركات إلي 2 مليار جنيه

aiBANK

بكر بهجت

يسعى صندوق دعم وضمان التمويل العقاري الوصول بحجم تمويلات الشركات إلى نحو 2 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، وفق ما أكدته مي عبد الحميد رئيس الصندوق، مشيرة إلى أن الإقبال على التمويل العقاري تزايد خلال العام الجاري بنسبة لا تقل عن 15%، مقارنة بالعام الماضي.

E-Bank

وأضافت عبد الحميد في تصريحات لبوابة حابي جورنال أن التمويلات العقارية التي قدمتها الشركات حتى الآن تمثل 70% من مستهدف العام الجاري، حيث ضخت شركات التمويل العقاري 1.4 مليار جنيه منذ بداية العام وحتى سبتمبر الماضي.

ووفقا لبيان أصدرته الهيئة العامة للرقابة المالية قبل يومين فإن الشركات ضخت تمويلات بقيمة 125 مليون جنيه خلال شهر سبتمبر فقط، مقابل 88 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2017 بارتفاع بنسبة 42%.

وسجلت إجمالي عقود التمويل العقاري التراكمية نحو 9.870 مليار جنيه بنهاية شهر سبتمبر 2018، مقابل عقود بلغ 8.195 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2017.

ومن المقرر أن يعلن الصندوق خلال الأيام المقبلة عن إجمالي التمويلات التي قدمتها البنوك وشركات التمويل العقاري منذ بداية العام وحتى شهر أكتوبر.

وفي التصنيف الأخير الذي نشرته حابي بداية أكتوبر تصدر البنك الأهلي قائمة البنوك المقدمة للتمويل العقاري ضمن مبادرة البنك المركزي، حيث بلغ قيمة ما قدمه البنك 4.250 مليار جنيه، وجاء بنك التعمير والإسكان في المرتبة الثانية بتمويل عقاري قدره 4.115 مليار جنيه، ثم بنك مصر بـقيمة 3.1 مليار جنيه، وبنك القاهرة 1.4 مليار جنيه.

وبلغ حجم التمويل الذي قدمه البنك المركزي ضمن مبادرته للتمويل العقاري 16.4 مليار جنيه بقيمة دعم بلغت 3 مليار جنيه إلي 177 ألف عميل.

الرابط المختصر