ارتفاع أرباح شل في الربع الثالث لأعلى مستوى في 4 سنوات

aiBANK

رويترز

أعلنت شركة رويال دتش شل ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام إلى أعلى مستوى في أربع سنوات بدعم من صعود أسعار الخام في وقت تمضي فيه الشركة في واحد من أكبر برامج إعادة شراء الأسهم في العالم.

E-Bank

وشهدت ثاني أكبر شركة نفط وغاز مدرجة في العالم زيادة في التدفقات النقدية من العمليات بنحو 60 بالمئة إلى 12.1 مليار دولار بدعم من وفورات كبيرة في التكلفة في الأعوام القليلة الماضية.

وقال بن فان بيوردن الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ”الأداء التشغيلي الجيد في شتى أنشطة شل أثمر عن أحد أقوى نتائجنا الفصلية على الإطلاق“.

وسجل صافي الربح العائد للمساهمين في الربع الثالث زيادة بنسبة 39 بالمئة إلى 5.624 مليار دولار على أساس سنوي مقارنة مع 5.766 مليار دولار في متوسط توقعات محللين أعلنته الشركة.

وكانت الشركة حققت صافي ربح قدره 4.691 مليار دولار في الربع الثاني.

وتلقت الأرباح دعما من زيادة أسعار النفط والغاز إلى جانب مساهمات أكبر من العمليات التجارية، وإن كان ذلك قابله ضعف في هوامش أرباح التكرير وتأثيرات متعلقة بالضريبة وأسعار الصرف.

وأطلقت شل برنامجا لإعادة شراء أسهم بقيمة 25 مليار دولار في يوليو لتفي الشركة بتعهدها بتعزيز عوائد المساهمين بعد الاستحواذ على بي.جي جروب في عام 2016، مما يعكس الثقة في قدرة الشركة على جلب تدفقات نقدية مستقبلا وتوقعات نمو الأرباح.

وقالت شل إنها استكملت الشريحة الأولى من إعادة شراء الأسهم في أكتوبر بقيمة ملياري دولار وتطلق الشركة شريحة ثانية بقيمة تصل إلى نحو 2.5 مليار دولار بحلول 28 يناير.

وانخفض إنتاج النفط والغاز في الربع الثالث اثنين بالمئة على أساس سنوي إلى 3.596 مليون برميل من المكافئ النفطي.

الرابط المختصر