ملف..مؤتمر التأمين وإعادة التأمين بشرم الشيخ يفتح باباً جديداً لتوسعات القطاع

aiBANK

فاروق يوسف

نظم الاتحاد المصري للتأمين ملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين وإعادة التأمين في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر الماضي، تحت عنوان “نشر الأفكار الثمينة”، برعاية رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وبحضور كل من محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، ومحمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ومشاركة واسعة من مختلف الأسواق العالمية والإقليمية تمثلت في أكثر من 600 وفد من حوالي 30 دولة و220 شركة عالمية ومحلية.

E-Bank

وزير المالية: ندرس إعادة النظر في الحد الأقصى للأقساط المخصومة من ضريبة تأمينات الحياة

وقال محمد معيط إن الحكومة تدرس مشروع قانون للتأمين على المنشآت الحكومية، لاسيما وأن قطاع التأمين استطاع التكيف مع المتغيرات الاقتصادية، بل ونجح في دعم الاقتصاد من خلال سداد ملايين التعويضات لدى الأفراد والشركات.

وأشار معيط إلى أنه يجري أيضا دراسة إعادة النظر في الحد الأقصى لأقساط التأمين التي يتم خصمها من وعاء الضريبة لوثائق تأمينات الحياة.

وأضاف أن الاقتصاد المصري يتحرك بشكل إيجابي، وحقق نمو بنسبة 5.3% خلال العام الحالي، لافتًا إلى أن وزارة المالية تستهدف الوصول بمعدل النمو إلى 6% خلال العام المقبل.

توفيق: 24 مليار جنيه أقساط العام الماضي.. و86 مليارا استثمارات الشركات في القطاع.. و4 مليارات فائضًا

من جانبه، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الأرقام الاقتصادية والإحصاءات الرسمية تشير إلى مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 1%، مضيفًا: “وهي نسبة ضئيلة قياسًا بنسب مساهمة هذا القطاع الحيوي في اقتصادات دول أخرى مماثلة، بما لا يقل عن 3 – 4%”.

وأضاف أن أقساط التأمين بلغت حوالي 24 مليار جنيه خلال العام الماضي، بمعدل نمو 32% مقارنة بالعام السابق عليه، ووصلت جملة صافي استثمارات شركات التأمين حوالي 86 مليار جنيه في 30 يونيو 2017، لافتًا إلى تحسن فوائض أنشطة شركات التأمين خلال الأعوام الأربعة الماضية، حيث بلغ فائض النشاط 4 مليارات جنيه خلال عام 2017 مقارنة بمليار جنيه خلال عام 2013، مما ينعكس أثره في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لسوق التأمين المصرية خلال الفترة القادمة.

رئيس الرقابة المالية: التأمين على الطلاب يزيد إجمالي المؤمن عليهم بنحو 22 مليونا

وبدوره، أكد محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إرسال المسودة الأولى لمشروع قانون التأمين الجديد لجميع الجهات المعنية خلال الأسبوع المقبل؛ لبدء مناقشات جادة حوله، مشيرا إلى أن المستهدف إقراره من قِبل مجلس النواب قبل نهاية 2019.

كما أشار إلى تقديم مشروعين للتأمين على الطلاب بالمعاهد والجامعات الأزهرية إلى جانب التأمين على طلاب المدارس بمراحل التعليم المختلفة مما سيساعد على زيادة عدد المؤمن عليهم بنحو 22 مليون فرد.

وطالب عمران، وزير المالية محمد معيط، بضرورة الانتهاء من ملف التأمين الإلزامي على منشآت الدولة قبل نهاية العام المالي 18/2019، خاصة أنه سيقدم إضافة للقطاع ويعطي رسالة بأن التأمين ليس حكرا على القطاع الخاص.

كما رحب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بمبادرة وزير المالية لإعادة النظر في القسم الخاص بخصم الوعاء الضريبي، مشيرًا إلى أن زيادته ستساعد على زيادة الإقبال على التأمين.

ومن ناحيته، قال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إن مؤتمر التأمين وإعادة التأمين استهدف توفير منصة لكل أصحاب المصلحة في التأمين حتى يتكوَّن تحالف قوي ومشترك يهدف إلى التنمية والاستثمار.

وأضاف: كما يمنح فرص جديدة من نوعها من أجل مساندة وتعزيز صناعة التأمين لضمان نجاحها في مصر، من خلال استخدام التكنولوحيا الجديدة في صناعته، وما توفره من خدمات وأفكار جديدة من شأنها توسيع شبكة الأعمال داخل أروقة القطاع محليًا.

فاطمة الزين: 300 مليون جنيه أقساطا مستهدفة بنهاية العام الحالي

عمر جودة: 125 ألف دولار تكلفة إعداد أول جدول حياة اكتواري في مصر خلال 9 أشهر

عادل فطوري: خطة لزيادة رأس المال إلى 250 مليون جنيه خلال 3 سنوات

محمد مهران: استثماراتنا تقترب من مليار جنيه.. و 6 فروع جديدة بداية 2019

هشام رمضان: 7 محاور تحدد أهداف قانون التأمين الجديد

مصر للتأمين التكافلي: 150 مليون جنيه أقساط تأمينية مستهدفة بنهاية العام

الرابط المختصر