القومية لإدارة الأصول والاستثمار تعتزم إطلاق صندوق عقاري

aiBANK

العربية نت

قال شريف سامي رئيس مجلس إدارة الشركة القومية لإدارة الأصول والاستثمار ، في مقابلة مع قناة “العربية”، إنه توجد العديد من الأصول التابعة لجهات الدولة غير مستغلة، وأحد أوجه استثمارها من قبل صندوق عقاري، وهذا الطرح يستهدف الفصل بين الملكية والإدارة والاستغلال.

E-Bank

وأضاف أن الجهات الحكومية لا تتوفر لها الخبرة الكافية لإدارة هذه الأصول بشكل محترف، وفي المنطقة توجد صناعة صناديق استثمار عقاري متطورة كما هو عليه الحال في الخليج العربي، حيث توجد صناديق مخصصة للأغراض الصناعية أو التعليم أو الإسكان.

تطوير الأراضي غير المستغلة التي تمتلكها هذه المؤسسات، بحيث تكون حصتها عينية وحصص المستثمرين الآخرين نقدية

وقال سامي “نسعى لاستقطاب عدد من المؤسسات المالية محليا وعربيا، وعملية إعادة البيع ستتم بحسب الجهات الراغبة في الانضمام، وسيتم دراسة الاستخدام الأمثل لهذه الأصول، ولكن الأساس أن تكون غالبية الأصول مدرة لعائد، والصندوق يستهدف إعادة بيع العقارات بعد تطويرها، ولن نقوم ببيع أراض غير مطورة”.

ولفت إلى أن مصر تحتاج إلى نحو 10 صناديق استثمار عقاري بالنظر إلى حجم الأصول المتاحة للجهات والوزارات والهيئات الحكومية، وبعد اطمئنان الجهات العامة إلى الفكرة ونجاحها قد يتم تأسيس صناديق أخرى، وسنبدأ باستثمار قطعتين أو ثلاث في البداية.

وأشار سامي إلى أن التحدي ليس في الحصول على قطع عقارية جيدة ولكن نحتاج إلى سيولة مع وجود خيارات اللجوء إلى الاقتراض أو إصدار سندات.

الرابط المختصر