PHC 728X90

هيئة الاستثمار تكشف عن خطتها لتنويع طروحات مشروعات الشراكة

فاروق يوسف

بدأت الهيئة العامة للاستثمار، في تنفيذ خطتها الخاصة بتنويع الأشكال الاستثمارية المطروحة للشراكة مع القطاع الخاص، وفقا لما أكده محسن عادل، رئيس الهيئة.

وكشف عادل خلال كلمته بمؤتمر “نحو شراكة فعالة وعادلة للشراكة بين قطاعي الأعمال العام والخاص”، أن الخطة تتضمن إنشاء 4 مناطق استثمارية، أولها في مركز الصف باستثمارات تصل إلى 2.5 مليون جنيه، وأخرى ببنها تتخصص في الصناعات الغذائية، وثالثة بمنطقة ميت غمر متخصصة في صناعة الألومنيوم، والأخيرة مخصصة لصناعة الفوسفات تقام على مساحة 3500 فدان.

وأوضح أن الهيئة تتجه لانشاء منطقة حرة في نويبع تعد الأولى من نوعها التي ترتبط بميناء مباشر، وتأتي في إطار اتفاقية الكوميسا، وأخرى بكفر الشيخ، كما ستقام منطقة صناعية على مساحة 120 فدان بمحافظة الجيزة لصناعة الالكترونيات، وأخرى بمحافظة المنيا على مساحة 306 فدان والتي تعد الاكبر عالميا.

وشدد على أن الهيئة تسعى لـ”الانتقال للمرحلة الطبيعية التي يجب أن نكون فيها”، موضحًا أن هناك مخالفات في الجمعيات العمومية تم الانتهاء منها، ويعد اشتراط الحصول على موافقة من البنك المركزي قبل إنشاء أية شركة في مصر، من أكثر الأمور تنظيما للسوق.

وأعلن عن قرب صدور قرار بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الشركات، بحيث أنه عند تاسيس شركة لا يشترط أن يكون هناك مصري ضمن المؤسسين، كما سيتم اصدار اول قواعد منظمة للمناطق الخاصة للتحول نحو زيادة التصدير.

وتابع أن الهيئة تعمل أيضا على تنفيذ خطة إعادة الهيكلة داخل إداراتها للتحول الالكتروني، وفقا

مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إجراءا التأسيس الالكتروني للشركات، وكذلك التصويت الالكتروني في الجمعيات العمومية للشركات المقيدة والتي تعد نقلة تأخرت كثيرا.

الرابط المختصر